الأحد، 12 فبراير 2012

القرن السادس


 

الاستدراك على الاستيعاب لابن الأمين /* خ

الاستدراك على أبي عمر بن عبد البرالحافظ في كتابه الاستيعاب تأليف أبي إسحاق  إبراهيم بن يحيى بن إبراهيم الطليطلي المعروف بابن الأمين / ت 544 هـ

طبع في وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية المغرب تحقيق حنان الحداد في جزئين
ــــــــــــــ
مواد للتحميل:
مخطوط / مصدر المخطوط: منها مصورة في الجامعة الاسلامية/ عدد الاوراق: 218/ التحميل



الغوامض والمبهمات لابن بشكوال / * ط

الغوامض والمبهمات تاليف العلامة الحافظ خلف بن عبد الملك بن مسعود بن بشكوال / ت 578هـ

طبع في دار الأندلس الخضراء ، جدة ، 1415 .تحقيق محمود مغراوي 
ـــــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / الكتاب



الإيماء إلى أطراف أحاديث كتاب الموطأ / * خ ط

الإيماء إلى أطراف أحاديث كتاب الموطأ تأليف أبي العباس أحمد بن طاهر بن علي بن عيسى الداني/ت 532هـ
 
طبع في مكتبة المعارف الرياض  عام 1424 بتحقيق رضا بو شامة وعبدالباري عبدالحميد في 5مجلدات 
ـــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / المجلد1  /
مخطوط /المصدر: مكتبة كوبريلي تركيا / عدد الأوراق: 279/ / صور مفردة / التحميل /  رابط1 / رابط2





المحصول في اصول الفقه لابن العربى / * و ط

المحصول في أصول الفقه تأليف الحافظ العلامة أبي بكر محمد بن عبدالله بن محمد بن العربى المعافرى الاندلسي المالكي / ت 543 هـ

طبع في دار البيارق عمان 1999 هـ , أخرجه واعتنى به حسين علي اليدري؛ علق على مواضع منه سعيد عبداللطيف فوده
ـــــ
مواد لتحميل :
ملف وورد / رابط1 /
ملف بدف / رابط1 /

 


شواهد الجلَّة والأعيان في مشاهد الإسلام والبلدان لابن العربي / * خ

شواهد الجلَّة والأعيان في مشاهد الإسلام والبلدان للحافظ العلامة أبي بكر محمد بن عبد الله بن العربي المعافري المالكي / ت 543 هـ
ـــــــ
مواد للتحميل
مخطوط / المصدر : مؤسسة الملك عبد العزيز الدار البيضاء /رقم المخطوط : 81/2 /عدد الاوراق : 41 / ملف بدف / التحميل



تبيين الصحيح في تعيين الذبيح لابن العربي /* ط

تبيين الصحيح في تعيين الذبيح تأليف الحاظ العلامة أبي بكر محمد بن عبد الله بن العربي المعافري المالكي /ت 543 هـ

طبع في دار ابن حزم بيروت  الطبعة الاولى 1428هـ
ــــــــــ
مواد التحميل :

ملف بدف / رابط1 / 

 


الدعاء الماثور وآدابه وما يجب على الداعي إتيانه واجتنابه الطرطوشي/ * ط

الدعاء الماثور وآدابه وما يجب على الداعي إتيانه واجتنابه  تأليف الامام الحافظ أبي بكر محمد بن الوليد بن خلف الطرطوشي  المالكي / ت 520 هـ
 
طبع في دار الكتب العلمية بيروت 1423 هـ وضع حواشيه عبد الله محمود محمد عمر

ـــــــــــــ
مواد للتحميل :

ملف بدف / الكتاب



المحصول في اصول الفقه لابن العربى / * و ط

المحصول في أصول الفقه تأليف الحافظ العلامة أبي بكر محمد بن عبدالله بن محمد بن العربى المعافرى الاندلسي المالكي / ت 543 هـ

طبع في دار البيارق عمان 1999 هـ , أخرجه واعتنى به حسين علي اليدري؛ علق على مواضع منه سعيد عبداللطيف فوده
ـــــ
مواد لتحميل :
ملف وورد / رابط1 /
ملف بدف / رابط1 /

أحكام القرآن لابن الفرس / * خ ط


أحكام القرآن تأليف الإمام الفقيه الحافظ أبي محمد عبد المنعم بن محمد بن عبد الرحيم الخزرجي الغرناطي الأندلسي المالكي، المعروف بابن الفرس / ت 597 هـ


طبع الكتاب أول مرة بدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان عام 1989م (سورة البقرة وآل عمران) ، إلا أنها طبعة غير تامة، وطبعته مؤخراً بتمامه دار ابن حزم ببيروت، الطبعة الأولى: 1427هـ/2006م، في ثلاث مجلدات،
الجزء الأول: بتحقيق الدكتور طه بن علي بوسريح، من سورة الفاتحة إلى نهاية البقرة
والجزء الثاني: بتحقيق الدكتورة منجية بنت الهادي النفزي السوايحي، من سورة آل عمران إلى سورة المائدة
والجزء الثالث: بتحقيق الدكتور صلاح الدين بو عفيف، من سورة الأنعام إلى نهاية القرآن
وأصل هذا التحقيق للكتاب كان ثلاث رسائل للدكتوراه قدمت لكلية الشريعة وأصول الدين، بجامعة الزيتونة، بتونس.

اتجهت جهود العلماء في تفسير كتاب الله عز وجل مناحي متعددة، وبذلك تنوعت التفاسير، فنجد التفسير بالمأثور، والتفسير بالرأي، والتفسير الموضوعي، والتفسير العلمي، والتفسير الفقهي، وينتمي إلى هذا النوع الأخير من التفسير عدد كثير من المصنفات اعتنى فيها مصنفوها باستباط الأحكام الفقهية من القرآن الكريم وفق مذاهبهم الفقهية.
ويعد كتاب أحكام القرآن للإمام الفقيه الحافظ أبي محمد عبد المنعم بن محمد بن عبد الرحيم الخزرجي الغرناطي الأندلسي المالكي، المعروف بابن الفرس (ت 597 هـ)، من أبرز التفاسير الفقهية التي عرفها تاريخ المدرسة المالكية الأندلسية.
وقد ألَّف ابن الفرس تفسيره هذا وهو ابن خمسة وعشرين عاماً، وكان دافعه إلى ذلك تشوفه وتعطشه إلى معرفة الأحكام الشرعية، وطلب المسائل التي تستند إلى دليل من الكتاب العزيز، فقد نظر وبحث في ما صُنف من أحكام القرآن، فلم يجد فيها ما يشفي نهمه، ويروي عطشه، فهذه المصنفات كما يقول ابن الفرس:«قليلا ما نُبّه فيها على مأخذ حُكم من ألفاظ الكتاب، إلا في اليسير النزر..»، ولذلك سعى جاهداً إلى تأليف هذا الكتاب حتى يسهل على الطالب معرفة الأحكام مقرونة بأدلتها.
وانعكست دراية ابن الفرس الواسعة بالفقه المالكي على منهجه في تحرير الاحكام الفقهية، فجاء كتابه غنياً بأقوال المالكية موافقاً لقواعدهم الفقهية والأصولية، وقد صدر ابن الفرس كتابه هذا بمقدمة بيّن فيها مقصوده، ولخص فيها منهجه، ثم تناول جميع سور القرآن الكريم بالتفسير الفقهي: من الفاتحة إلى المعوذتين، وتوسع أكثر في بيان الأحكام الفقهية الواردة في السور الثمانية الأولى: من البقرة إلى التوبة، ثم أوجز في باقي السور تبعاً لما تحمله كل سورة من مضامين فقهية.
وفي إيراده للأحكام الفقهية التي جمعها اقتصر على ما هو أظهر تعلقاً، وأبين استنباطاً، حتى تكون مسباراً لغيرها، ودليلا على مأخذ سواها، وعمل جاهداً على بيان اختلاف أهل العلم في المسائل الفقهية ليتجلى لطالب العلم ما اتفقوا عليه من الأحكام، وما اختلفوا فيه، فالفائدة العظمى في معرفة هذا الأمر:«أن يعرف الإنسان منها أدلة الشرع واحتمالاته، فإن أهل العلم ما اختلفوا في شيء إلا عن أدلة تعارضت، واحتمالات تخالفت، فقوي عند أحدهم دليل واحتمال لم يقو عند الآخر». كما أن انصافه وبُعده عن التعصب كان جلياً؛ إذ مع كونه شيخ المالكية في زمانه، بل ومن المحققين في المذهب لم يتردد أن يرجح رأي أبي حنيفة، ونظر الشافعي، أو غيرهما، كلما ظهر له الدليل، وقويت عنده الحجة.
والإمام ابن الفرس كغيره من أئمة التفسير الفقهي ضَمَّن كتابه جملة من القواعد الأصولية والفقهية، بل إنه جاوز ذلك إلى الفروع والمسائل التفصيلية في كثير من المناسبات، ولا يخلو تفسيره كذلك من إشارات حديثية مفيدة، وتلميحات لغوية قيمة، وترجيحات واجتهادات تَنم عن فكر نير، وعمق في فهم النصوص، واستخراج لمكنونها، كما ساق جملا مفيدة من أسباب النزول، وإشارات لطيفة من علم الناسخ والمنسوخ حتى تكمل وتتم بهما الفائدة؛ لأنهما علمان ضروريان لاستخراج الأحكام الفقهية من النصوص الشرعية.
وبالجملة فإن أحكام القرآن لابن الفرس موسوعة فقهية وأصولية لا يستغني عنها باحث أو فقيه مالكي، والكتاب يمتاز بنصاعة العبارة، ووضوحها، وابتعاد عن التعقيد في سوق المباحث وعرض الآراء، مع عناية بالنقد والترجيح، وكذا الاستدلال على المسائل كلما سنحت بذلك الفرصة.
أما عن المصادر التي استقى منها الإمام ابن الفرس مادته، فإنه وبالرغم من اعتزازه بما جمع، ووصف مأخذه بأنه لم يسبق إليه، إلا أن انتهاله من كتب من سبقه من أئمة المالكية في موضوعه أمر محتوم، ككتاب أحكام القرآن للقاضي إسماعيل البغدادي(ت 282هـ)، وكتاب أحكام القرآن لمحمد بن بكير البغدادي(ت 305هـ)، وكتاب أحكام القرآن لقاسم بن أصبغ البيّاني القرطبي(ت 340هـ)، وكتاب أحكام القرآن للحافظ العلامة أبي بكر ابن العربي(ت 543هـ)، وغيرهم.
ومما يجلي منزلة هذا الكتاب وعظيم فائدته أن مترجمي مؤلفه الإمام ابن الفرس لايغفلون ذكره، بل ينسبونه إليه وينوهون به، ففيه يقول الحافظ ابن الأبار القضاعي (ت 658هـ):« وألف كتاباً في أحكام القرآن جليل الفائدة من أحسن ما وضع في ذلك، قد رأيته ورويته عن بعض أصحابه»، وقال فيه الحافظ ابن الزبير الغرناطي (ت708هـ):«كتاب الأحكام ألفه وهو ابن خمسة وعشرين عاماً، فاستوفى ووفّى».
والكتاب أيضاً مصدر فقهي مالكي لمن جاء بعد ابن الفرس، فنجد نقول عديدة عنه في كتب فقهية مالكية كمواهب الجليل:(1/79-101-213)، و(2/473-496)، و(3/8-9-319)، ومنح الجليل:(1/40-51)، و(6/121-388)، وشرح مختصر خليل للخرشي:(1/90-408)، وغيرهم.
وقد حظي الإمام ابن الفرس وكتابه أحكام القرآن بدراسات حديثة بلغت سبعاً، إحداها لنيل دكتوراه الدولة، وست لنيل دبلوم الدراسات العليا، ورسائل أخرى بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، كما تناوله الباحث محمد بن عبد الوهاب أبياط في دراسة بعنوان:«أصول الفقه عند ابن الفرس ومنهج إعماله في التفسير من خلال كتابه أحكام القرآن»، وطبعتها دار ابن حزم./ منقول الرابطة المحمدية
ـــــــ

مواد للتحميل:

ملف بدف / المجلد1 / المجلد2 / المجلد3 / الواجهة /
مخطوط / صور مفردة / 293 ورقة / المصدرك خزانة المسجد النبوي المدينة المنورة / رابط 1/ رابط2 : القسم1 / القسم2 / القسم3


نتائج الفكر في النحو للسهيلي / * ط

نتائج الفكر في النحو تأليف العلامة  أبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله السهيلي الأندلسي/ت 518 هـ


طبع في  دار الكتب العلمية  الطبعة الأولى 1412 هـ تحقيق  عادل أحمد عبد الموجود - علي محمد معوض
ـــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /

 


الروض الأنف في شرح السيرة النبوية للسهيلي / * خ ط

الروض الأنف في شرح السيرة النبوية  شرح الإمام المحدث أبي القاسم، عبد الرحمن بن عبد الله السهيلي الانلدسي المالكي / 581 هـ

طبع في  دار الكتب الإسلامية 1967م تحقيق وتعليق وشرح  عبد الرحمن الوكيل في 7 مجلدات 
ــــــ
مواد للتحميل :
مخطوط / تاريخ النسخ: 1060هـ / رقم الصنف: 219 / ر.س / الوصف: نسخة جيدة، خطها نسخ حسن / الرقم العام: 2735 / الوصف المادي: ج 1 ، 2 في مج (327ق)، 31س؛ 30 × 21 سم/ / التحميل : القسم1 / القسم2  



كتاب المستغيثين بالله تعالى ابن بشكوال / * ط

المستغيثين بالله تعالى عند المهمات والحاجات والمتضرعين إليه سبحانه بالرغبات والدعوات وما يسّر الله الكريم لهم من الإجابات والكرامات تأليف الإمام الحافظ، المتقن الحجّة، الناقد المجوّد، المؤرّخ الفقيه، محدّث الأندلس وراويتها: أبو القاسم خلف بن عبد الملك بن مسعود بن موسى الأنصاري الخزرجي، الأندلسي القرطبي، المالكي، المعروف بابن بشكوال./تـ 578هـ

طبع في دار الكتب العلمية بيروت بتحقيق أحمد حسن بسج, وفي ضبط نصه وعلّق عليه غنيم بن عباس بن غنيم
ـــــــ
مواد للتحميل : 
ملف بدف /  رابط1

الإنباء في أصول الأداء لابن الطحان / * ط

الإنباء في أصول الأداء تأليف أبي الاصبغ وابي حميد عبد العزيز بن علي بن محمد السماتي الإشبيلي  المعروف بابن الطحان / ت 561 هـ

طبع في مكتبة الصحابة الشارقة 1428 هـ تحقيق د. حاتم الضامن

ــــــ
مواد للتحميل :

ملف بدف / رابط1 /

 

 


العواصم من القواصم لابن العربي / * ط

العواصم من القواصم للإمام الفقيه أبي بكر محمد بن عبد الله بن العربي المعافري الأندلسي المالكي / ت543 هـ

طبع في المطبعة الجزائرية الإسلامية سنة 1345 هـ , وقف على طبعه وتصحيحه الشيخ عبد الحميد بن باديس
ــــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /

التعريف بالقاضي عياض محمد بن عياض اليحصبي / * ط

التعريف بالقاضي عياض تأليف ولده محمد بن القاضي عياض اليحصبي السبتي المالكي / ت 575 هــ

طبع في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - المغرب 1982 تحقيق محمد بن شريفة
ـــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / الكتاب / المقدمة/

 


أحكام القرآن الصغرى لابن العربي / * ط

أحكام القرآن الصغرى للإمام الفقيه أبي بكر محمد بن عبد الله بن العربي المعافري الأندلسي المالكي / ت543 هـ

طبع في دار الكتب العلمية بيروت الطبعة الاولى 1427 هـ ـتحقيق أحمد فريد المزيدي
ــــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف /
رابط1 /



شرح الفصيح لابن هشام اللخمي/ * ط

شرح الفصيح تأليف محمد بن أحمد بن هشام اللخمي/ ت 577 هـ

طبع في بغداد الطبعة الاولى 1409 هـ بتحقيق مهدي عبيد جاسم


مطمح الانفس ومسرح التأنس فى ملح اهل الاندلس لابن خاقان / * ط


مطمح الانفس ومسرح التأنس فى ملح اهل الاندلس تأليف الوزير الكاتب أبي نصر الفتح بن خاقان بن محمد بن عبد الله القيسي الإشبيلي / ت 529هـ

طبع في مطبعة الجوائب ـ قسطنطينية الطبعة الأولى ـ ١٣٠٢ هـ , وفي دار عمار ومؤسسة الرسالة الطبعة الأولى 1403هـ تحقيق محمد علي شوابكة
ـــــــ
مواد التحميل:
ملف وورد / رابط1 /

ط الجوائب / ملف بدف / رابط1 /
ط عمار / ملف بدف / رابط1 / رابط2 /

قانون التأويل لابن العربي / * ط

قانون التأويل تأليف الحافظ أبي بكر محمد بن عبد الله بن العربي المعافري الإشبيلي المالكي / ت 543 هـ

طبع في دار القبلة جدة ومؤسسة علوم القرآن بيروت الطبعة الاولى 1406 هـ بتحقيق محمد السليماني
ــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / الكتاب / من صور المخطوطات


حز الغلاصم في إفحام المخاصم عند جريان النظر في أحكام القدر للقفطي / * و ط

حز الغلاصم في إفحام المخاصم عند جريان النظر في أحكام القدر للشيخ ضياء الدين أبي الحسن شيث بن ابراهيم بن محمد بن حيدره المعروف بالحاج القناوى القفطي المالكي/ 511 - 599 هـ


طبع في مؤسسة الكتب الثقافية بيروت مركز الخدمات والابحاث الثقافية 1405 هـ تحقيق عبدالله عمر البارودى
ــــــ
مواد للتحميل :
ملف نصي / نسخة للشاملة
ملف بدف /
رابط1 /

ليست هناك تعليقات: