الجمعة، 10 فبراير 2012

كتب القرن الثالث الهجري


كتب القرن الثالث الهجري





فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم للأزدي / * و ط

 

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تأليف اللامام القاضي ابي إسحاق إسماعيل بن إسحاق الازدي المالكي / ت 282 هـ

طبع في  المكتب الاسلامي بيروت تحقيق وتخريج العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله و ثم في دار الكتب العلمية بيروت /الطبعة الاولى 1429 هـاعتنى به حسين محمد علي شكري
ـــــــ
رابط التحميل :

ملف وورد /تحميل
 ملف بدف / تحميل




أحكام السوق ليحيى بن عمر الأندلسي / * و

 

أحكام السوق تأليف الشيخ يحيى بن عمرالأندلسي المالكي / 289 هـ


طبع في مكتبة الثقافة الدينية مصر الطبعة الاولى 1424 هـ تحقيق محمود علي مكي

ـــــ
مواد للتحميل :
ملف وورد /تحميل

الواضحة في السنن والفقه للقرطبي / * خ

 

الواضحة في السنن والفقه تأليف أبي مروان عبد الملك بن حبيب بن سليمان السلمي القرطبي المالكي / ت 238 هـ
ـــــــ
مواد للتحميل:

مخطوط / المجلد 1 / المصدر: معهد المخطوطات /عدد الأوراق: 24 / تحميل

سيرة عمر بن عبد العزيز على مارواهُ مالك بن أنسٍ وأصحابه لابن عبد الحكم (* ط )

 

سيرة عمر بن عبد العزيز على مارواهُ مالك بن أنسٍ واصحابه تأليف الإمام أبي محمد عبد الله بن الحكم المصري (ت 213هـ)
طبع في مكتبة وهبة الطبعة الثانية تحقيق : محمد عبيد في 165 صفحة
ـــــــ





أحكام القرآن للجهضمي (* ط )

 

 أحكام القرآن للحافظ إسماعيل بن إسحاق الجهضمي المالكي (ت 282 هـ)

طبع في دار ابن حزم بيروت الطبعة الأولى 1426 هـ تحقيق عامر حسن صبري
ـــــــــــ

مواد للتحميل :

رابط 1   -  رابط 2

أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار لابن حبيب الأندلسي / * ط

 

أشراط الساعة وذهاب الأخيار وبقاء الأشرار تاليف الحافظ العلامة عبد الملك بن حبيب الأندلسي المالكي / ت 238 هـ

طبع في دار أضواء السلف 1425 هـ بتحقيق عبد الله عبد المؤمن الغماري
ـــــــــ
مواد للتحميل:



شرح مختصر ابن عبد الحكم الكبير للأبهري ( * خ )

 

 شرح مختصرابن عبد الحكم الكبير للعلامة الفقيه أبي بكر الأبهري

قال ابن فرحون : شرح المختصرين: الكبير والصغير لابن عبد الحكم... ولأبي بكر من التآليف سوى شرحي المختصرين كتاب الرد على المزني وكتاب الأصول وكتاب إجماع أهل المدينة ومسألة إثبات حكم القافة وكتاب فضل المدينة على مكة ومسألة الجواب والدلائل والعلل, ومن حديثه: كتاب العوالي وكتاب الأمالي علق عنه نحو خمسة عشر ألف مسألة
ــــــ

مواد للتحميل :
مخطوط / ملف بدف
الجزء 1: رابط 1     -   

              رابط 2
الجزؤ  الثاني :  رابط 1  - رابط 2


تفسير غريب الموطأ لابن جبيب/ * ط

 

تفسير غريب الموطأ تأليف العلامة الحافظ أبي مروان عبد الملك بن حبيب بن سليمان بن هارون السلمي الالبيري القرطبي المالكي / ت  238 هـ  

طبع في  مكتبة العبيكان الرياض 1421 تحقيق عبد الرحمن بن سليمان العثيمين ــــــــ
مواد للتحميل :

المجلد 2 

المجلد 3 

 

أحكام القرآن للجهضمي

أحكام القرآن للجهضمي للحافظ إسماعيل بن إسحاق الجهضمي المالكي (ت 282 هـ)
طبع بتحقيق عامر حسن صبري
تحميل 

المجالسة وجواهر العلم للدينوري ( * و ط )

 المجالسة وجواهر العلم لأبي بكر أحمد بن مروان بن محمد المعروف بالمالكي (ت 290 هـ ), من أهل مصر من هذه الطبقة , وقيل في نسبه: أحمد بن جعفر بن مروان بن محمد القاضي الدينوري يعرف بالمالكي وبالخياش
قال في مقدمته : جمعت فيه علوماً كثيرة من التفسير، ومعاني القرآن وفي عظمة الله عز وجل، ومن حديث الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) وحديث الصحابة وإخبارهم رحمة الله تعالى عليهم أجمعين، ومن حديث أخبار التابعين والزهاد والحكماء والشعراء والنوادر وأخبار العرب وأيامها، وخبر الفرس وغير ذلك من فنون العلم ولم ادع شيئا يحتاج إليه العالم والمتعلم ويجري ذكره في مجالسهم إلا وقد ذكرت في كتابي هذا منه طرفاً وجعلته مختصراً .. اهـ
وهو يروي الأحاديث والآثار بسنده إليها وقد استعان بكتب ابن قتيبة وابن أبي الدنيا وغيرهما، وبلغت أحاديثه وآثاره 3679

طبع في دار ابن حزم بيروت 1423 هـبتحقيق مشهور حسن آل سلمان في 10 مجلدات , وفي دار الكتب العلمية بيروت في 3 مجلدات بتحقيق السيد يوسف أحمد

ـــــــــ
مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط 1 - رابط 2 
ط ابن حزم / ملف بدف /رابط 1        - رابط 2

أجوبة ابن سحنون القيرواني

أجوبة ابن سحنون القيرواني

أجوبة امحمد بن عبد السلام محمد بن سحنون القيرواني المتوفى سنة 256 هـ
ــــــــ
مواد للتحميل :
مجلد 1 - مكتبة آل سعود 
مخطوط2/ رابط 1 - رابط 2

 

البدع لابن وضاح الاندلسي/ * خ و ط

  البدع والنهي عنها تاليف الإمام الحافظ محدث الأندلس أبي عبد الله محمد بن وضاح بن بزيع المرواني مولى صاحب الأندلس عبد الرحمن بن معاوية الداخل / ت 286 هـ

طبع في دار البصائر 1400هـ بتحقيق محمد أحمد دهمان, و في دار الصميعي الرياض1 1416 بتحقيق بدر البدر, ودار الكتب العلمية بيروت بتحقيق محمد حسن اسماعيل
ـــــــــ
مواد للتحميل :
ملف نصي/ وورد
ملف نصي
/تحميل

المدونة الكبرى رواية سحنون ( * ط )

لمدونة الكبرى رواية سحنون بن سعيد عن عبد الرحمن بن القاسم عن مالك بن أنس

قال في (كشف الظنون ): وهي : من أجل الكتب في مذهب مالك شرحها أبو الروح : عيسى بن مسعود الدلاوي المتوفى سنة 744 , والسيد والسند : ابن عنان المالكي الأزدي المتوفى سنة 541 , وعليها : (تنبيهات) للقاضي أبي الفضل : عياض بن موسى اليحصبي المالكي سماها : (التنبيهات المستنبطة في شرح مشكلات المدونة والمختلطة) , جمع فيها : غرائب وفوائد , وهذبها البرداعي المتوفى سنة [ ق4 ] , واختصر هذا (التهذيب) تاج الدين أحمد بن محمد الإسكندراني المتوفى سنة 719 ، واختصرها عبد الوهاب بن أحمد الشعراني , وعلق أبو عبد الله : محمد بن خلف الوساني المتوفى سنة 485 عليها تعليقة , وشرحها أبو العباس : أحمد بن محمد التلمساني المتوفى : سنة [ ] اهـقال سحنون: إنما المدونة من العلم بمنزلة أم القرآن , وقال ابن أبي زيد القيرواني: من حفظ المدونة والمستخرجة لم تبق عليه مسألة.

يعد كتاب المدونة الكبرى ثاني أمهات المصادر في الفقه المالكي بعد كتاب الموطأ، والمدونة ـ ويطلق عليها أيضا الأم والكتاب ـ أصل المالكيين المقدم على غيره من الدواوين، وأفيَدها بعد الأصل الأول، وكل ما جاء بعدها من مصنفات المذهب عيال عليها. وعليها كان الاعتماد في الأحكام والفتوى والقضاء، وهي في أصلها سماعات ابن القاسم (191هـ) من شيخه الإمام مالك (179هـ)، أجاب بها عن أسئلة سحنون (240هـ) لما رحل إليه من القيروان لتصحيح رواية أسد بن الفرات(ت213هـ) التي رواها بدوره عن ابن القاسم، فقام هذا الأخير بالتصحيح ، ثم قام سحنون بتهذيبها، وتبويبها، وتدوينها وأضاف إليها اجتهادات كبار فقهاء المذهب، وذيّل أبوابها بالأحاديث والآثار إلا كتبا بقيت على أصل اختلاطها، فلذلك تدعى أيضا المختلطة
ويذكر القاضي عياض عن بعضهم أن المدونة ضمت 36 ألف مسألة، وأضاف ابن فرحون إلى هذا العدد مائتا مسألة، قال: منها أربعة ممحوة. ومجموع هذه المسائل مُوَزّع على مختلف أبواب الفقه المعروفة: الطهارة والصلاة، والزكاة، والصيام،والحج، والجهاد، والصيد، والذبائح، والنذور، والنكاح وما يتعلق به ويستتبعه، والعتق والمكاتب والتدبير، والولاء والمواريث، والصرف، والسلم، والبيوع وما يدخل تحتها ويتعلق بها، والصلح، وتضمين الصناع، والجعل، والإجارة، والكراء، والرهن، والغصب، والاستحقاق، والشفعة، والقسمة، والوصايا، والهبات، والحبس، والصدقة، والوديعة، والعارية، واللقطة والضوال والآبق، وحريم الآبار، والحدود والعقوبات والجنايات المختلفة، والديات.
فكل ما تمَّ النص عليه يشكل كتابا أو أكثر من كتاب في المدونة، بسطت فيه مسائله في أبواب، وعلى هذا كان ترتيبها، وغالبا ما يبتدئ كل باب بلفظ «قلت» الذي يدل على سؤال سحنون، ويكون بداية الجواب بلفظ «قال» الذي يدل على جواب ابن القاسم، ويتكرر هذا في المسألة الواحدة بحسب ما تقتضيه فروعها، وبُيِّنت روايات بقية الفقهاء وأقوالهم بذكر أسمائهم كما هو الشأن بالنسبة لابن وهب وأشهب.
ولما كانت المدونة بالمنزلة التي ذُكرت فإنها حظيت بما لم يحظ به - بعد الموطأ - أصل من أصول المذهب، بل إن غالب تلك الأصول قامت على أصل المدونة، ويكفي للدلالة على هذا قول القاضي عياض في مداركه: «وهي أصل المذهب المرجح روايتها على غيرها، عند المغاربة، وإياها اختصر مختصروهم وشرح شارحوهم ، وبها مناظرتهم ومذاكرتهم». فالنقل عنها متواتر ومنتشر، والشرح لها وتهذيبها والتعليق والتقييد عليها والتنبيه على مسائلها موجود متوافر. وبلغت عناية العلماء بالمدونة إلى درجة حفظها، فقد حفظها أبو حفص عمر البجائي المغربي المالكي، والإمام هارون بن عتاب الشذوني الغافقي الأندلسي، حفظها حفظا بارعا، وحفظها أحمد المرجولي عن ظهر قلب، مع استحضاره شروحها./ منقول الرابطة المحمدية بتصرف
ـــــــ
المدونة تحقيق
سيد حماد الفيومي العجماوي وآخرون, وهي أول طبعة ظهرت على وجه البسيطة لهذا الكتاب الجليل والتي اعتمد فيها على نسخة عتيقة جدا ينيف تاريخها عن ثلاثمائة سنة مكتوبة في رق غزال صقيل ثمين وفق الله سبحانه وتعالى بفضله الحصول عليها بعد بذل المجهود وصرف باهظ النفقات , ووجد على حواشيها خطوط لكثير من أئمة المذهب كالقاضي عياض وأضرابه .

ـــــــــ
مواد للتحميل :
طبعة
دار صادر مصورة عن نسخة مطبعة السعادة بجوار محافظة مصر سنة 1323 هـ 16 جزءا في 6 مجلدات
طبعة ار الكتب العلمية بيروت 
مجلد 1  - مجلد 2 - مجلد 3 - مجلد 4

 

 

 

ليست هناك تعليقات: