الأحد، 12 فبراير 2012

القرن الثامن

كتب القرن الثامن الهجري
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

المناقب المرزوقية / * ط

المناقب المرزوقية لأبي عبد الله محمد بن مرزوق التلمساني/ ت 781هـ

طبع في
وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية المغرب
ــــــــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف / الكتاب

الرحلة المغربية للعبدري / * ط

الرحلة المغربية تاليف الشيخ محمد العبدري البلنسي (نحو 725ه - 1325م)

طبع في منشورات بونة للبحوث والدراسات 1428 هـ تحقيق سعد بوفلالة

ــــــــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف / الكتاب


معجم شيوخ الحافظ البرزالي , وهو الشيخ الامام المحدث الحافظ الرحال مفيد الجماعة زكي الدين أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد بن أبي يداس البرزالي الاشبيلي المتوفى سنة 739 هـ, وبرزالة: قبيلة بالاندلس, مرتب على الحروف .

عدد الأوراق : (11) ورقة (39 - 41) و (52- 59).الأوراق مشوشة الترتيب ، آخر المعجم في الورقة (53) ، وعلى الغلاف " قطعة من الرجال مجهولة" ، وأثبت العنوان من الورقة (53) ، وقد جاء في آخرها : " آخر ما ذكره الشيخ علم الدين بن البرزالي في معجمه مما انفرد به ومما شارك فيه هو وأخته زينب ، وما فاته فأكثر ، والله تعالى أعلم ، ولله الحمد", كتبت النسخة بخط تعليق قليل الإعجام شبيه بخط الحافظ الذهبي ، وبينهما شيء من الاختلاف.
المصدر : الظاهرية مجموع رقم (3798) عام مجاميع (62) .
ــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المجيد في إعراب القرآن المجيد للسفاقسي / ط

المجيد في إعراب القرآن المجيد تأليف العلامة أبي إسحاق إبراهيم بن محمد أبو إسحاق السفاقسي المالكي /ت 742هـ،

ذكر فيه البحر المحيط لشيخه أبي حيان، ومدحه، ثم قال: لكنه سلك سبيل المفسرين في الجمع بين التفسير والإعراب، فتفرق فيه المقصود، فاستخار في تلخيصه، وجمع ما بقي في كتاب أبي البقاء من إعرابه لكونه كتاباً قد عكف الناس عليه، فضمه إليه بعلامة الميم، وأورد ما كان له بكلمة: قلتُ, ولما كان كتاباً كبير الحجم في مجلدات لخصه الشيخ محمد بن سليمان الصرخدي الشافعي /792هـ، واعترض عليه في مواضع.


طبع ضمن منشورات كلية الدعوة الاسلامية ولجنة الحفاظ على التراث الاسلامي تحقيق موسى محمد زنين
ــــــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف / رابط1 / رابط2 /

مخطوط / المصدر:مكتبة المسجد النبوي - / عدد الأوراق: 245 / تاريخ النسخ: 758 هـ/ الجزء 2 الجزء4 /



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجنى الداني في حروف المعاني للمرادي / ط


الجنى الداني في حروف المعاني تأليف العلامة بدر الدين، الحسن بن قاسم بن عبد الله بن علي المرادي المراكشي المالكي /ت 749هـ

طبع في دار الكتب العلمية بيروت تحقيق: فخر الدين قباوة ومحمد نديم فاضل
ــــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /


ترتيب الفروق واختصارها للبقوري / * ط

ترتيب الفروق واختصارها  للشيخ أبي عبد الله محمد بن إبراهيم البقوري المالكس/ ت 707هـ
رتب فيه واختصر فروق شهاب الدين القرافي في القواعد الفقهية

طبع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغرب، 1414 هـت د. عمر ابن عباد

ــــــــ
مواد التحميل :
ملف بدف / الجزء1 /


نهاية المرام في تيسير مطالعة الأحكام للمسيلي /* خ

نهاية المرام في تيسير مطالعة الأحكام تاليف الإمام العلامة جمال الدين أبو محمد عبد الله بن محمد المسيلي المالكي/ت 744 هـ

مخطوط بمكتبة المسجد النبوي بالمدينة النبوية عدد الأوراق: ( 130 ) ورقة

ــــــ
مواد للتحميل :
مخطوط / ملف بدف / رابط1 /
مخطوط / صور مفردة / رابط1 /


إرشاد السالك إلى أفعال المناسك لابن فرحون / * ط

إرشاد السالك إلى أفعال المناسك تأليف الشيخ الفقيه  إبراهيم بن فرحون المدني المالكي / ت  799 هـ

طبع في المؤسسة الوطنية للترجمة والتحقيق والدراسات ( بيت الحكمة ) 1989 م ، تونس تحقيق محمد أبو الأجفان ، في مجلدين  
ـــــــ

مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /

القوانين الفقهية في تلخيص مذهب المالكية لابن جزي / * خ ط

القوانين الفقهية في تلخيص مذهب المالكية والتنبيه على مذهب الشافعية والحنفية والحنبلية تأليف الإمام  الفقيه الحجة « أبي القاسم محمد بن أحمد بن جزي الكلبي الغرناظي المالكي / ت741هـ
وقد جمع بين تهذيب المذهب وذكر الخلاف العالي، بخلاف غيره من الكتب فإنها في المذهب خاصّة أو في الخلاف
طبع الكتاب عدة طبعات منها طبعه بتحقيق الشيخ: محمد بن محمد مولاي
ـــــــ

مواد للتحميل :
ملف نصي /  نسخة للشاملة
ملف بدف / رابط1 /
مخطوط /المصدر: مخطوطات جامعة الملك سعود الرياض / نسخة حسنة، خط مغربي /عدد الأوراق: 171ق / التحميل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفتوى المالكية في أفعال الصوفية للقيرواني / * ط

الفتوى المالكية في أفعال الصوفية تاليف الشيخ أبي فارس عبد العزيز بن محمد القيرواني الفاسي المالكي / ت  750 هـ
طبع في مؤسسة بينونة 1430 هـ , جمع وتحقيق أبي أحمد علي الكندري المرر
ــــــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /
 


بغية السالك في أشرف المسالك للساحلي / * ط

بغية السالك في أشرف المسالك تأليف الشيخ أبي عبد الله محمد بن محمد بن أحمد الساحلي الأنصاري المالقي الأندلسي / ت  753 هـ 
ـــــــ
مواد للتحميل :
ملف وورد / المجلد1 / المجلد2

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


التوضيح شرح مختصر بن الحاجب لخليل الجندي / * ط رس

التوضيح شرح مختصر بن الحاجب للشيخ الفقيه أبي المودة خليل بن إسحاق الجندي المصري المالكي / ت 767هـ
من أكثر شروح كتاب جامع الأمهات لأبي عمرو ابن الحاجب (646هـ) فائدة، وأجودها وأنفعها وأشهرها, قال ابن فرحون: وضع الله عليه القبول وعكف الناس على تحصيله ومطالعته.
تتبع فيه المؤلف كتاب ابن الحاجب، فحل مشكلاته، ووضح مبهماته، معتمدا أقوال فحول علماء المذهب المبثوثة في كتبهم المشهورة، وعلى شروح الكتاب التي تقدمته؛ شرح ابن راشد القفصي (736هـ)، وشرح ابن عبد السلام الهوراي (749هـ)، وشرح ابن هارون الكناني (750هـ)، مع ما بثه فيه من علمه وفقهه، فصح أن يطلق على شرحه «جامع شروح جامع الأمهات»؛ لكون الشروح المذكورة من الأهمية بمكان، فإنها تمتاز بالإجادة والحسن، وتلقاها الناس بالقبول، فقد قيل عن شرح ابن عبد السلام: إنه بالنسبة لبقية الشروح كالعين من الحاجب، وقيل: إن ابن عبد هارون فتح مقفلات جامع الأمهات وحل مشكلاته، ونفس الكلام قيل عن شرح ابن راشد، فكيف إذا أضيف إلى هذا انتقاءات الشيخ خليل وإضاءا ته!.
وقد نهج خليل في توضيحه طريقة واضحة، فيأتي أولا بكلام ابن الحاجب، فإن ظهرت له مفردة لغوية غامضة شرحها، أو مصطلح فقهي ينبغي تفسيره فسره، ثم يفك كلام ابن الحاجب متوسعا في ذكر الأقوال وسرد النقول التي دأب على نسبتها لأصحابها، كما يذكر تعقيباته وتنبيهاته وإجاباته هو عقب المسائل التي يراها تحتاج إلى ذلك، ويبين المشهور وما يقابله، ومذهب الجمهور وما يخالفه، واختيارات المحققين.
أما عن اهتمام العلماء بالكتاب فيمكن القول: إن جميع شرّاح مختصر خليل اعتمدوا على توضيحه، وأكثروا النقل عنه، فقد اعتمده الحطاب في مواهب الجليل(ت 953/954 هـ)، وأحمد بن عبد الرحمن المعروف بحلولو (ت898هـ) في الشرح الكبير، بل قيل: إن محمد بن إبراهيم بن خليل التتائي المصري (ت940هـ) لخص شرحه الذي وضعه على كتاب ابن الحاجب من التوضيح، و اعتمده محمد بن أحمد عليش (ت1299هـ) في منح الجليل، وغيرهم كثير. ولم يقتصر اهتمام العلماء بالكتاب في النقل عنه فقط، بل وضعوا عليه الحواشي والطرر، كما فعل الحطاب المذكور آنفا، وناصر الدين اللقاني (958هـ)، وقد قام بدر الدين القرافي -صاحب توشيح الديباج- بجمع طرره في مجلدين لطيفين وقال عنها: فيها فوائد وتقييدات بديعة، ولأبي بكر بن إسماعيل الشنواني (ت1019هـ) حاشية عليه في مجلدات لم تكمل...
ويكفي للدلالة على ما لقي هذا الكتاب من عناية أن المتأخرين من المالكية اقتصروا عليه وعلى المختصر المشهور، وفي هذا يقول القرافي: ولقد عكف الناس على قبول كتابيه (المختصر والتوضيح)، وبقريب من هذه العبارة يقول التنبكتي: وقد عكف الناس على مختصره وتوضيحه شرقا وغربا.
من فوائد الكتاب ما ذكره الشيح خليل في بيان مصطلحات ابن الحاجب، قال رحمه الله: قاعدة ابن الحاجب وغيره من المتأخرين أن يستغنوا بأحد المتقابلين عن الآخر. ومقابل المشهور: شاذ، ومقابل الأشهر: مشهور دونه في الشهرة، وكذلك في الصحيح والأصح، والظاهر والأظهر، ويقابل المعروف بقول: غير معروف، ولم تطرد للمصنف - رحمه الله - قاعدة في مقابل المنصوص، فقد يكون منصوصا وقد يكون تخريجا وهو الأكثر. وكل ما قال: «فيها» فمراده المدونة وإن لم يتقدم لها ذكر وهو الأكثر... ولا يأتي بقوله:«فيها» في الغالب إلا لاستشهاد أو استشكال. وإذا قال:«ثالثها» فالضمير عائد على الأقوال المفهومة من السياق. وحيث أطلق الرواية: فالمراد فيها قول مالك، «والقول» يحتمل أن يكون للإمام وغيره.
ومن قاعدته أيضا: أن يجعل القول الثالث دليلا على القولين الأولين، فيجعل صدره دليلا على الأول، وعجزه دليلا على الثاني إلا في النادر.
ومن قاعدته: أنه إذا ذكر قسمة رباعية أن يبدأ بإثباتين ثم بنفيين، ثم بإثبات الأول ونفي الثاني ثم بعكسه.
ومن قاعدته: أنه إذا صدر بقول ثم عطف عليه ب«قيل»: أن يكون الأول هو المشهور.
ومن قاعدته: إذا حكى الاتفاق فمراده أهل المذهب، وإذا حكى الإجماع فمراده إجماع الأمة.
ومن قاعدته: إذا ذكر أقوالا وقائلين أن يجعل الأول من الأقوال للأول من القائلين، والثاني للثاني، وأول الأقوال للأول من القائلين.

طبع في دار ابن حزم الطبعة الأولى 1428هـ, كفي مجلد تضمن كتاب الطهارة  بتحقيق الدكتور أحسن زقور، وطبع كاملا في مركز نجيبويه في9 مجلدات
ـــــــــــ
مواد للتحميل:


ط نجيبويه / المجلد1 / المجلد2 / المجلد3 / المجلد4 /المجلد5 / المجلد6 / المجلد7 / المجلد8 / المجلد9 /
رسلة جامعية / أول الكتاب الى نهاية قضاء الفوئت/ دراسة وتحقيق عبد العزيز بن سعود الهويم / ثلاثة أجزاء/ الأول / الثاني / الثالث
رسلة جامعية / كتابي الصلاة والزكاة / دراسة وتحقيق وليد بن عبد الرحمن الحمدان / ثلاثة أجزاء/ الأول / الثاني / الثالث
رسلة جامعية / كتاب الصيام الى نهاية كتاب الصيد / دراسة وتحقيق هالة بنت محمد حسين جستنية / الأول/ الثاني
البيوع إلى الرهن / 3 اجزاء / الاول / الثاني / الثلث
رسلة جامعية / التفليس الى الحوالة /
رسلة جامعية / الوصايا و الفرائض / دراسة وتحقيق ايمان بنت محمد بن عبدالله القثامي / الرسالة / ملخص الرسالة
الجنايات /
رسلة جامعية / كتاب الأيمان النذور إلى نهاية كتاب الجهاد / دراسة وتحقيقعبد الله بن أحمد الحمادي
رسلة جامعية / كتاب النكاح إلى نهاية القسم و النشوز / دراسة وتحقيقأحمد بن عبد الله الشعيبي
رسلة جامعية / كتاب العدد إلى نهاية الحضانة / دراسة وتحقيقصفية بنت أحمد القحطاني
رسلة جامعية / كتاب الوديعة إلى آخر كتاب الإجارة / دراسة وتحقيق بلال بن غلام قادر بخش
رسلة جامعية / كتاب الجعالة إلى آخر كتاب اللقيط / دراسة وتحقيق إنتظار بنت إبراهيم خفاجي
رسلة جامعية / كتاب الشهادات و كتاب الدعوة و الجواب و اليمين والنكول والبينة / دراسة وتحقيق سارة بنت محمد العروسي
رسلة جامعية / كتاب موجبات الجراح إلى نهاية كتاب القسامة / دراسة وتحقيق صالحة بنت دخيل الله الصحفي سبع رسائل ملف واحد / 194 ميغا / التحميل

كتب ذات صلة : 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عيون المناظرات للسكوني / * ط

عيون المناظرات تأليف الشيخ العلامة أبي علي عمر بن محمد بن حمد بن خليل السكوني الإشبيلي المالكي نزيل تونس /717 هـ

طبع ضمن منشورات الجامعة التونسية 1976 تحقيق سعد عراب
ـــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1/ نسخة كاملة منسقة مفهرسة

كتب للمؤلف :

التمييز لما أودعه الزمخشري من الاعتزال في تفسير الكتاب العزيز
المختار من كتاب لحن العامة والخاصة في المعتقدات

المختار من كتاب لحن العامة والخاصة في المعتقدات للسكوني / * ط

المختار من كتاب لحن العامة والخاصة في المعتقدات تأليف الشيخ العلامة أبي علي عمر بن محمد بن حمد بن خليل السكوني الإشبيلي المالكي نزيل تونس /717 هـ

طبع في شركة دار المشاريع بيروت , والمعلق وهو حبشي فتنبه
ـــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط 1 /


كتب للمؤلف :


التمييز لما أودعه الزمخشري من الاعتزال في تفسير الكتاب العزيز
عيون المناظرات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رياض الأفهام فى شرح عمدة الأحكام للفاكهاني / * خ رس

رياض الأفهام فى شرح عمدة الأحكام تاليف تاج الدين عمر بن على بن سالم بن صدقه اللخمى الاسكندرى المالكي الشهير بالفاكهاني أو ابن الفاكهاني/ ت 734 ه‍

وقدم كرسائل علمية في جامعة أم القرى مكة المكرمة
ــــــ
مواد للتحميل :

من بداية دخول مكة وغيره إلى نهاية الباب الأول من كتاب النكاح : تحقيق ودراسة / رقم : 6806 / الباحث : صالح العواضي / المشرف: عوض القرني / التحميل
من بداية باب الصداق الى نهاية المخطوطة : تحقيق ودراسة/ الباحث: منصوري، ياسر بن غازي بن احمد / المشرف : واعظ، محب الدين بن عبد السبحان/ التحميل
من أول باب فضل الجماعة ووجوبها إلى نهاية باب الجمع بين الصلاتين في السفر / البحاث : الرائقي، عبد العليم عبيد الله أحمد / المشرف :الحامضي، غالب بن محمد/ التحميل
من اول الكتاب حتى نهاية باب المواقيت " تحقيقا ودراسة "/ الباحث : العمر، بدر ناصر سليمان / المشرف : الهاشمي، سعدي مهدي/ التحميل

مخطوط / المصدر : مكتبة الأزهر مصر / رقم النسخة : 309424 / عدد الأوراق: 60 ورقة /ملاحظات :باخره فوائد ، ومطلب الشهادة على الخط فى 3 ورقات / التحميل


الروض المريع في صناعة البديع لابن البناء المراكشي / * ط

الروض المريع في صناعة البديع للشيخ العلامة أبي العباس أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي المعروف بابن البناء المراكشي المالكي (654 / 721 هـ)


طبع في الرباط 1405 هـ تحقيق: رضوان بنشقرونــــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /

كتب أخرى للمؤلف :
مراسم الطريقة في فهم الحقيقة من حال الخليقة
عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل



المقدمة الوغليسية على مذهب السادة المالكية للوغليسي / ط

المقدمة الوغليسية على مذهب السادة المالكية تاليف عبد الرحمن بن احمد الوغليسي البجائي الجزائري / ت 786 هـ

طبع في مركز نجيبويه للمخطوطات وخمة التراث
الطبعة الاولى 1428 هـ تحقيق أمل محمد نجيب

التحميل

 


أجوبة على أسئلة لابن البقال / * ط

أجوبة على أسئلة الفقية أبي زيد القيسي في حل إشكالات تتعلق بآيات للعلامة الفقية أبي عبدالله ابن البقال المالكي المغربي / ت 725 هـ

طبع في دار البشائر الاسلامية بيروت تحقيق خالد بن العربي مدرك الادريسي
ـــــ
مواد للتحميل :

ملف بدف /
رابط1/

 

برنامج التجيبي / * ط

برنامج التجيبي القاسم بن يوسف التجيبي السبتي المتوفى سنة 730 هـ

طبع في الدار العربية للكتاب
تحقيق واعداد عبد الحفيظ منصور

التحميل




بغية الرواد في ذكر الملوك من بني عبد الواد لابن خلدون / * ط

بغية الرواد في ذكر الملوك من بني عبد الواد تأليف: أبي زكريا يحي بن خلدون
طبعة الجزائر 1903م
ــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 / رابط2 /

ليست هناك تعليقات: