السبت، 11 فبراير 2012

القرن السابع

كتب القرن السابع

رحلة العبدري/ * خ ط

رحلة العبدري  تاليف العلامة الأديب المحدث المسند الناقد الرحال أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد بن علي بن أحمد بن مسعود العبدري المغربي المالكي/ ت بعد 688 هـ,

قال الكتاني :الحيحي المعروف فيها حاحة بأبي البركات , و عليه بها اليوم مشهد عظيم ومدرسة مقصودة
... وقد استوعب مروياته عنهم (اي شيوخه الذي روى عنهم ) في رحلته وهي عندي في مجلد من أنفس ما كتبه المغاربة قلما وشجاعة ونقدا واتساع رواية وبالجملة فهي رحلة جامعة وقد اختصرها ابن قنفذ صاحب الوفيات اهـ
قال الزركلي في الأعلام (ج 7 / ص 31): كتاب (رحلته - خ) نشر شاربونو (Charbonneau) مقتطفات منه في المجلة الاسيوية (ج 4 من الحلقة الخامسة) ومنه مخطوطة مصورة كاملة في دار الكتب المصرية (رقم 2218 تاريخ، تيمور) وكان العبدري قد بدأ بتقييدها في تلمسان. ورحل من تلمسان في ربيع الاول (689) ثم عاد إليها في طريقه بعد الحج، واستقر في بلده، حيث أنجز الرحلة. اهـ

طبع في دار سعد الدين - دمشق - الطبعة الثانية 2005 تحقيق وتقديم: د. علي إبراهيم الكردي تقديم: د. شاكر الفحام

ــــــــــــ
مواد للتحميل:

ملف بدف / الكتاب
مخطوط - صور مفردة / مخطوط - ملف بدف

29 يناير, 2012


المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم /* و ط

المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم تاليف الإمام أبي العباس احمد بن عمر بن ابراهيم بن عمر القرطبي/ ت 656 هـ
طبع في دار ابن كثير دمشقتحقيق : الدكتور محيي الدين مستو ويوسف بديوي ومحمود البزال وأحمد السيد في 7 مجلدات
ــــــــ
رابط التحميل :
ملف نصي / وورد وللشاملة

تفسير القرآن الكريم لابن أبي الربيع / * رس

تفسير القرآن الكريم لابن أبي الربيع عبيدالله بن أحمد بن عبيدالله القرشي الإشبيلي السبتي (599-688هـ)

تحقيق: صالحة بنت راشد بنت غنيم آل غنيم.
رسالة مقدمة لجامعة الإمام محمد بن سعود - عمادة البحث العلمي 1430 هـ

ـــــــــ

 رابط التحميل :
ملف بدف / الكتاب

29 ديسمبر, 2011


ديوان الوسائل المتقبلة للفازازي /* ط

ديوان الوسائل المتقبلة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم للشيخ أبي زيد عبد الرحمن بن أبي سعيد يخلفتن بن أحمد الفازازي الاندلسي/ ت 627 هـ
وتخميسه للشيخ الامام ابي بكر محمد بن المهيب المغربي ويليه السابقات الجياد في مدح سيد العباد ليوسف بن اسماعيل النبهاني
 
طبع في  المطبعة الميمنية مصر في شهر محرم الحرام سنة 1322 هـ
ــــــــ
مواد للتحميل: 
ملف بدف / رابط1

آثار أبي زيد الفازازي الأندلسي/ * ط

آثار أبي زيد الفازازي الأندلسي,  وهو أبو زيد عبد الرحمن بن أبي سعيد يخلفتن  الفازازي الاندلسي / ت 627 هـ
نصوص أدبية من القرن الهجري السابع جمعها بعض تلاميذه في حياته

طبع في دار قتيبة بيروت 1412 هـ تقديم وتحقيق عبد الحميد عبد الله الهرامة
ـــــــــ

رابط التحميل :
ملف بدف / رابط1

25 ديسمبر, 2011


رفع الحجب المستورة عن محاسن المقصورة للشريف الغرناطي / * ط

رفع الحجب المستورة عن محاسن المقصورة تأليف القاضي الشيخ أبو المحاسن محمد الشريف السبتي الحسيني الغرناطي المالكي/ سنة 697 هـ
وهو شرح على المقصورة الألفية لحازم القرطاجني التي عارض بها مقصورة ابن دريد الأزدي

طبع في مطبعة السعادة بمصر سنة 1344 هـ, وطبع ثانيا ضمن مطبوعات وزارة الاوقاف الاسلامية المغرب 1418  في 3 مجلدات تحقيق
محمد الحجوي
ـــــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف / الرابط 1
 

17 ديسمبر, 2011


أمالي ابن الحاجب / ط

الأمالي تأليف لاالعلامة جمال الدين ابو عمرو عثمان بن عمر بن الحاجب المالكي / ت 646هـ

طبع في دار الجيل بيروت ودار عمار الأردن تحقيق فخر صالح سليمان قداره 1989
ـــــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / الجزء الاول 

16 ديسمبر, 2011


القصائد العشريات للفازازي / * ط

القصائد العشريات  تأليف الوزير أبي زيد عبدالرحمن بن ابي سعيد يخلفتن الفازازي الاندلسي /  ت 627 هـ
شرح الشيخ محمد الزهري الغمراوي

طبع في المكتبة الشعبية بيروت
ــــــــ
مواد  للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /

18 سبتمبر, 2010


جامع الأمهات لابن الحاجب / * و ط

جامع الأمهات لابن الحاجب أو مختصر ابن الحاجب الفرعي للشيخ الإمام أبي عمرو جمال الدين عثمان بن عمر ابن الحاجب المالكي / ت 646 هـ

قال ابن دقيق العيد : هذا كتاب أتى بعجب العجاب، ودعا قصيّ الإجادة، فكان المجاب، وراض عصيّ المراد، فازال شماسته وانجاب، وأبدى ما حقه أن يبالغ في استحسانه، وتشكر نفحات خاطره ونفثات لسانه. اهـ وللعلامة ابي العباس أحمد الونشريسي (حواش) طبعت مع الاصل
 كتاب قصد مؤلفه من وضعه جمع ما تقدمه من مسائل الفقه وفروعه ملخصة من أقوال علماء المذهب وكتبهم المشهورة، وفي هذا يقول رحمه الله: لما كنت مشتغلا بوضع كتابي كنت أجمع الأمهات، ثم أجمع ما اشتملت عليه تلك الأمهات في كلام موجز، ثم أضعه في الكتاب حتى كمل. ويذكر بعض أهل العلم ممن لهم عناية بالكتاب أن ابن الحاجب اختصر كتابه من ستين ديوانا، وأن فيه من المسائل ست وستون ألف مسألة.
وأما المسائل التي ينطوي عليها الكتاب فتوزعت فيه على خمسة عشرة كتابا هي: الصلاة، والزكاة، والحج، والأضحية، والجهاد، والنكاح، والظهار، والرضاع، والبيوع، والسلم، والأقضية، والشهادة، والدعوة والجواب المبين والنكول والبينة، والديات، ثم الكتاب الجامع لفروع مختلفة.
فإذا كان كتاب النوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني جامعا لما تقدمه من أمهات كتب الفقه المالكي ، فإن كتاب جامع الأمهات اقتفى نفس النهج، مع ما يمكن اعتباره ميزة فيه كونه - مع كثرة ما حواه - صغير الحجم، فلا يقارن بحجم كتاب النوادر، وذلك أن المؤلف لم يعمد فيه إلى ذكر الأقوال المتعددة، وإن لم يكن خلوا منها، فإنه حاول الاقتصار على المشهور والراجح غالبا، ثم إنه لم يتكلف ذكر الأدلة من القرآن والسنة والآثار، بل جرّده من كل ذلك، أضف إلى ذلك اختصار اللفظ وتقليله، دون إخلال بالمعنى، أو غموض في الفهم.
ومن حسن صنيع ابن الحاجب أنه نسب الأقوال إلى أصحابها، وجعل لكل كتاب من كتب مؤلفه عناوين فرعية، إلا مما لم تدعه الضرورة إلى ذلك؛ ليسهل الوقوف على جزئيات المسائل فيه.
ولما كان الكتاب قد جمع ما جمع من أمات كتب المذهب حتى قال العلامة المؤرخ ابن خلدون رحمه الله: إن صاحبه لخص فيه طرق أهل المذهب في كل باب، وتعديد أقوالهم في كل مسألة، فجاء كالبرنامج للمذهب. لما كان هذا؛ فإن العلماء أولوا جامع الأمهات كامل العناية، فقام كثير منهم بشرحه وإيضاح مشكلاته، واختلفت شروحهم كبرا وصغرا، فمن أهم شروحه: شرح ابن راشد القفصي (736هـ) المسمى: «الشهاب الثاقب في شرح مختصر ابن الحاجب»، وشرح ابن عبد السلام الهواري (749هـ) المسمى: «تنبيه الطالب لفهم مختصر ابن الحاجب»، وشرح ابن هارون الكناني (750هـ)، وكل هؤلاء من أهل تونس، ومن أفيد شروحه وأجودها، والتي جمعت الشروح المتقدمة: شرح أبي المودة خليل بن إسحاق (767هـ) صاحب المختصر المشهور، سمى شرحه بـ «التوضيح»، ومنها أيضا شرح ابن فرحون اليعمري (799هـ): «تسهيل المهمات في شرح جامع الأمهات»، ووضع ابن فرحون أيضا كتابا في التعريف بمصطلحاته بمثابة المدخل للشرح المذكور سماه«كشف النقاب الحاجب عن مصطلح ابن الحاجب»، وكان جعله مقدمة للأول في شرح جامع قبل أن يفصله في كتاب خاص. وهناك شروح أخرى لا تقل أهمية عما ذكر.
أما الثناء على الكتاب فقد ذاع وانتشر من داخل المذهب وخارجه، ويكتفى هنا بشهادة كمال الدين الزملكاوي الشافعي حيث قال: «ليس للشافعية مثل مختصر ابن الحاجب للمالكية»، وكفى بها من شهادة كما قال ابن فرحون.
وممن ذُكر أنه يحفظ مختصر ابن الحاجب الفرعي: عيسى بن مسعود بن منصور الزواوي المالكي؛ حفظه في ستة أشهر ونصف ثم عرضه، ومحمد المحب أبو عبد الله الحسني الفاسي المكي المالكي. وعرضه كله في مجلس واحد محمد بن أحمد الغساني المالقي

طبع في دار اليمامة بيروت الطبعة لثانية 1431 هـ تحقيق أبي عبد الرحمن الاخضر الاخضري, وفي دار الكتب العلمية بيروت تحقيق بدر العمراني وبهامشه كتاب : درر القلائد وغر الطروالفوائد لابي لعباس أحمد الونشريسي

ــــــــ
مواد التحميل :
ملف وورد /
رابط1 / رابط2
ط اليمامة / ملف بدف /  رابط1 /


كتب ذات صلة : 

18 أغسطس, 2010


شرح المرشدة للسكوني / * ط

شرح المرشدة تأليف أبي عبد الله محمد بن خليل السكوني الإشبيلي المالكي
والمرشدة متن عقدي
لمحمد بن تومرت الهرغي

طبع في دار الغرب الإسلامي بيروت الطبعة الاولى 1993 دراسة وتحقيق يوسف احناناـــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /

01 مايو, 2010


منتهي الوصول والامل في علمي الاصول والجدل لابن الحاجب / * ط

منتهي الوصول والامل في علمي الاصول والجدل تاليف الشيخ العلامة جمال الدين ابي عمرو عثمان بن عمر بن ابي بكر المقري النحوي المالكي المشهور بابن الحاجب/ ت 646 هـ

طبع في مطبعه السعاده-مصر سنه 1326هـ

مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1/



02 أبريل, 2010


لباب المحصول في علم الأصول لابن رشيق / * ط

لباب المحصول في علم الأصول تأليف لإمام العالم العلامة أبي علي الحسين بن رشيق الربعي المصري المالكي المنعوت بالجمال / ت 632 هـ
وهو مختصر كتاب المستصفى في اصول الفقه لأبي حامد الغزالي , قال في مقدمته : قصدت إلى تلخيص معانيه وتحرير مقاصده ومبانيه , وحذف ما يوجب الملال ويقتضي الكلال والإملال رغبة في تقليل حجمه , وإعانة للطالب على حفظه بصغر حجمه مع التنبيه على ما يتعين عليه , والتنكيت بما لا بد من الإشارة إليه. اهـ


طبع في دار البحوث للدراسات الاسلامية وإحياء التراث أبو ظبي الطبعة الاولى 1428 هـ بتحقيق محمد غزالي - عمر جابي
ــــــــ
مواد للتحميل:
ط العلمية / ملف بدف / الجزء1 / الجزء2 /

14 مارس, 2010


أمثال العوام في الأندلس للزجالي / * ط

أمثال العوام في الأندلس - القسم الثاني تأليف أبي يحيى عبيد الله بن أحمد الزجالي القرطبي (617 - 694) هـ

طبع ضمن منشورات وزارة الدولة المكلفة بالشؤون الثقافية والتعليم الأصلي - المغرب , تحقيق وشرح ومقارنة: الدكتور محمد بن شريفة

ــــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /

06 مارس, 2010


التشوف إلى رجال التصوف التادلي / * ط

التشوف إلى رجال التصوف وأخبار أبي العباس السبتي لأبي يعقوب يوسف بن يحيى التادلي المعروف بابن الزيات (617هـ/1220م)

يعد كتاب : التشوف الذي ألف عام (617هـ/1220م)، من أهم المصادر التراثية المغربية التي استطاعت الكشف عن مناقب كثير من المتصوفة في المغرب, فقد ضم بين دفتيه أخبار ما يربو عن سبعة وسبعين ومائتين من أبرز رجالات العلم والتصوف وذلك إلى حدود سنة (517هـ/1123م), كما احتوى هذا المؤلف نصا آخر للتادلي، خصصه لأخبار أبي العباس السبتي
طبع ضمن منشورات كلية الآداب والعلوم الانسانية اتلرباط سلسلة بحوث ورداسات رقم 22 الطبعة الثانية 1997 تحقيق أحمد التوفيق

ـــــــ
مواد للتحميل :

ملف بدف /
رابط1 /

27 فبراير, 2010


الأمنية في إدراك النية للقرافي / * و ط

الأمنية في إدراك النية تأليف العلامة شهاب الدين أبي العباس أحمد بن إدريس المالكي القرافي/ ت 684 هـ


طبع في دار الكتب العلمية بيروت , وفي مكتبة الحرمين الرياض الطبعة الاولى 1408 هـ
ــــــ
مواد للتحميل
ملف وورد / رابط1 /
ملف بدف /
رابط1 / رابط2 /

الدرر النفائس في شأن الكنائس لبدر الدين القرافي / ط

الدرر النفائس في شأن الكنائس للشيخ بدر الدين محمد بن يحيى بن عمر القرافي المالكي /ت 1009هـ

طبع في دار ابي رقراق لرباط 2003 تحقيق حسن حافظي علوي
ــــــ
مواد للتحميل
ملف بدف / رابط1 / رابط2 /

30 ديسمبر, 2009


ألف باء للبلوي / * ط

كتاب ألف باء في أنواع الآداب وفنون المحاضرات واللغة لأبي الحجاج يوسف البلوي المالقي / ت 604 هـ


كتاب في الآداب جمع فيه المؤلف المعاني الرقيقة والمستحسنة وأثبت فيه عددا كبيرا من الفوائد العظيمة والجليلة ، ومن بدائع العلوم والفهوم، والأشعار ، والفرائد والعرب ... فهو .بحق موسوعة أدبية ذات فوائد جمة لمن يطلع عليها
وهو موسوعة معرفية صخمة وهو أشبه بالمعجم وأثبت فيه أن اللسان العربي عجب من عجائب الله. وقد وضعه لابنه ومن قام مقامه ليكون ذخرا له بعد وفاته فالخلق للموت وإن طال العمر. والتأليف عند البلوي لا يعدو جمع المفرق واختصار المطول وترتيب المنثور وإضافة الجديد، وكان يرى نفسه دون مستوى التأليف ويجعل همه جمع المعرفة وحسب ولكنه اكتشف فداحة وهمه فقال لابنه وهو يعظه " إنه من حكى قول الناس فما عليه من باس، وقد كنت أظن أن التأليف يصعب فإذا هو أسهل شيء وأقرب، خذ كلام الناس من هنا وضعه هنا وقل مؤلفه أنا" فألف الكتاب وأخذ الكتاب شكل القصص. وفعل القص صلة مؤقتة بين طرفين وهي مهددة بالإخفاق إما لسببب عقلي يتـعلق بمنطقية القص أو سبب نفسي يتـعلق بعلاقة القاص والمتلقي. ويقدم القاص للمتلقي أخبارا اتخذ منها موقفا مسبقا ويتبنى وجهة نظر معينة ومن ثم يرغم المتلقي على سماع ما يطرحه. لقد احتالت شهرزاد بالقص في وقت الخطر لاطالة عمرها وحفظ رأسها من حماقة الملك فالتـزمت في الليالي بالمنطلقات الأساسية للقص وفي داخل القصص لعبت بحرية، كذلك فعل البلوي حيث التـزم بنقل القصص وتحرر في الإضافة عليها والزيادة في معانيها، وكما كانت شهرزاد تسكت في الصباح عن الكلام المباح وتترك قصتها ناقصة لتشويق المنلقي، ترك البلوي قصصه في ألف باء مبتورة ليكملها في كتابه " التكميل " . والكتاب نفسه ولد من قصتين: القصة الأولى بطلها الصبي النهم للعلم الذي يجلس في حلقة الدرس صامتا يجمع العلم ويرى نفسه دون مستوى التأليف، أما القصة الثانية فبطلها الشيخ الذي يمضي به العمر، فأراد مبادرة الفناء بإخراج كنـزه المعرفي إلى النور. لقد كان البلوي إذا واسطة حاكمة بين ابنه والمعرفة، كما كان واعيا للفروق بين الأنواع المختلفة للقص فتميز أسلوبه في التأريخ والتراجم عنه في الحكايات والأخبار والوعظ. وإذا كان القص إخبار لغاية، كان الغرض من إيراد القصص في الف باء موجه أولا لابنه ولزملائه في المجال والمتلقي الشعبيطبع في المطبعة الوهبية مصر 1297 في مجلدين , ثم في دار الكتب العلمية بيروت بتحقيق خالد عبد الغني محفوظ
ــــــ

مواد للتحميل :

ط الوهبية / ملف بدف / الجزء1 : غير متوفر /
الجزء2

13 ديسمبر, 2009


المعلم بشيوخ البخاري ومسلم لابن خلفون / * ط

المعلم بشيوخ البخاري ومسلم تاليف الامام الحافظ أبي بكر محمد بن اسماعيل بن خلفون الاندلسي / ت 636 هـ

طبع في دار الكتب العلمية بيروت بتحقيق ابي عبد الرحمن عادل بن سعد
ـــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط 1 /

08 ديسمبر, 2009


التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للقرطبي / * و ط

التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة تأليف العلامة المفسر أبي عبد الله محمد بن أحمد بن ابي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي القرطبي المالكي /ت 671 هـ

طبعة مكتبة دار المنهاج الطبعة الاولى 1425 هـ تحقيق الصادق بن محمد ابراهيم
ــــــــ
مواد للتحميل:

ملف وورد /
رابط1/ رابط2/
ملف بدف /
رابط1 /

25 أكتوبر, 2009


قمع الحرص بالزهد والقناعة ورد ذل السؤال بالكتب والشفاعة للقرطبي / ط

قمع الحرص بالزهد والقناعة ورد ذل السؤال بالكتب والشفاعة تاليف أبي عبد الله بن فرح الأنصاريالقرطبي
كتاب في ما يجوز من المسألة وما لا يجوز، وعقوبة من يسأل عن غنى, وبيان فضل الإستعفاف عن المسألة والصبر عنه,و القناعة وأبوابها والزهد وأحواله، كل ذلك في أربعين بابا

طبع في دار الكتب العلمية بيروت بتحقيق مسعد عبد الحميد السعدني و وفي دار ابن حزم بتحقيق الشيخ الصادق بن عبد الله الغرياني , وفي دار الصحابة للتراث طنطا 1409 هـ بتحقيق مجدي فتحي السيد

ـــــ
مواد للتحميل :
ط الصحابة / ملف بدف / رابط1 /
ط ابن حزم / ملف بدف / مقدمة الكتاب /

ليست هناك تعليقات: