كتب القرن الحادي عشر
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
عقد الجمان النفيس في ذكر الأعيان من أشراف غريس /* ط
........................................................
رحلة ابن عابد الفاسي /* ط
رحلة ابن عابد الفاسي من المغرب إلى حضرموت للشريف يوسف بن عابد بن محمد بن عمر الفاسي الادريسي الحسني المالكي. / ت 1048هـ
طبع في دار الغرب الاسلامي تحقيق: ابراهيم السامرائي
ــــــــــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف / الكتاب
فهرسة ابن القصار / * خ
فهرسة محمد بن قاسم القصار تاليف الشيخ محمد بن قاسم القصار المغربي المالكي /ت 1012 هـ
ـــــــــ
مواد للتحميل :
ـــــــــ
مواد للتحميل :
مخطوط / المصدر : مؤسسة الملك عبد العزيز الدار البيضاء/ رقم المخطوط : 294/6 / عدد الاوراق : 6 /الناسخ : محمد بن احمد بن محمد النماق / ملف بدف / التحميل
اقتفاء الأثر بعد ذهاب أهل الأثر للعياشي / * خ
اقتفاء الأثر بعد ذهاب أهل الأثر تأليف الشيخ العلامة أبي سالم عبد الله بن محمد بن أبي بكر العياشي،العياشي المالكي / ت 1090 هـ , نسبته إلى آية عياش (قبيلة من البربر تتاخم أرضها الصحراء، من أحواز سجلماسة)
قال الكتاني في فهرس الفهارس : مسالك الهداية إلى معالم الرواية : هي فهرسة أبي سالم العياشي الأولى، قال: وإن شئت أن تسميها العجالة الموفية بأسانيد الفقهاء والمحدثين الصوفية، أو اقتفاء الأثر بعد ذهاب أهل الأثر، في نحو خمس كراريس، ألفها باسم القاضي ابن سعيد المكَيلدي إجازة له، وفي بعض نسخها تصدير خطبتها باسم أبي سعيد عثمان بن علي اليوسي الشهير، هو المجاز بها، ترجم فيها لمشايخه المغاربة كوالده وأبي السعود الفاسي وأبي العباس أحمد بن موسى الأبار، وهو أعلى شيوخه إسناداً من المغاربة، وأبي عبد الله محمد بن أحمد ميارة وأبي بكر يوسف السجستاني وأبي عبد الله ابن ناصر الدرعي، وقد أجازة إجازة عامة، ونص إجازته له مثبوت في " الزهر الباسم " لحفيد أبي سالم، وكمشايخه المشارقة...وقد ساق بعد تراجم مشايخه هؤلاء أسانيد بعض الكتب المشهورة، ثم إسناد بعض الفهارس نحو الخمسة عشر، ثم بعض الانشادات، ثم ختم بسياق كتاب " النادريات من الأحاديث العشاريات " للسيوطي، فهي للسيوطي عشاريات وللعياشي بثلاث عشرة واسطة، وهي ثلاثة أحاديث يأتي الكلام عليها في حرف النون. وأتم أبو سالم هذا الثبت سنة 1068 وبالجملة فهو ثبت حلو السياق جيد الأسانيد نفيس الاختيار لا ألطف منه في أثبات المغاربة بعد فهرس ابن غازي. قال عنه أبو عبد الله محمد المكي بن موسى الناصري في " الروض الزاهر في التعريف بالشيخ ابن ناصر وأتباعه الأكابر " : " من أراد أن يعرف قدر مبلغ أبي سالم في العلم فليطلع على كتابه اقتفاء الأثر والرحلة يجده بحراً
طبع في جامعة محمد الخامس منشورات كلية الاداب والعلوم الانسانية المغرب 1966 تحقيق نفيسة الذهبي
ـــــــــــ
مواد للتحميل :
مخطوط /المصدر : مؤسسة الملك عبد العزيز الدار البيضاء / رقم المخطوط : 344- 1 /عدد الاوراق : 104 / ملف بدف / التحميل
........................................................
معين السائلين من فضل رب العلمين للصفاقصي / * ط
معين السائلين من فضل رب العلمين تاليف الشيخ أبي الحسن علي النوري الصفاقصي المالكي / ت 1118 هـ
طبع في دارة الكرز القاهرة / الطبعة الاولى 2009 تحقيق نزار حمادي
ـــــــــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /
ارتقاء السيادة في علم أصول النحو للشاوي / * خ
طبع في مطبعة النواعير الأنبار 1990 م. بتحقيق الدكتور عبد الرزاق عبد الرحمن السعدي
ــــــ
مواد للتحميل :
مخطوط / المصدر: جامعة هارفارد / عدد الاوراق : 49 / ملف بدف / رابط1 / شفاء السالك في ارسال مالك للقاري / * ط
شفاء السالك في ارسال مالك تأليف الشيخ العلامة علي بن سلطان محمد القاري المكي الحنفي / ت 1084 هـ
طبع في المكتب الاسلامي بيروت 1410 تحقيق مشهور حسن سلمان
ـــــــ
مواد للتحميل:
مواد للتحميل:
ملف بدف /رابط1 /
منتقى ملخص رحلة ابن بطوطة للبيلونى / * خ
منتقى ملخص رحلة ابن بطوطة انتقاء الشيخ محمد بن فتح الله بن محمود البيلونى
ذكره صاحب كشف الظنون ( ج 1 / ص 719) وذكر له كتاب :(خلاصة ما يحصل عليه الساعون في أدوية دفع الوباء والطاعون) وسماه : محمد بن فتح الله بن محمود البيلوني الحلبي المتوفى : سنة 1042 هـ اما صاحب هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين (ج 2 / ص 116) فسماه : فتح الله بن محمود بن محمد بن محمد بن الحسن العمري الأنصاري الشافعي الحلبي المعروف بالبيلوني وذكر أنه ولد سنة 977 وتوفي سنة 1042 هــــــ
مواد للتحميل :
مخطوط /ملف بدف / المصدر : المكتبة الازهرية مصر : عدد الاوراق: 72 / رابط1 /
ذكره صاحب كشف الظنون ( ج 1 / ص 719) وذكر له كتاب :(خلاصة ما يحصل عليه الساعون في أدوية دفع الوباء والطاعون) وسماه : محمد بن فتح الله بن محمود البيلوني الحلبي المتوفى : سنة 1042 هـ اما صاحب هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين (ج 2 / ص 116) فسماه : فتح الله بن محمود بن محمد بن محمد بن الحسن العمري الأنصاري الشافعي الحلبي المعروف بالبيلوني وذكر أنه ولد سنة 977 وتوفي سنة 1042 هـ
مواد للتحميل :
مخطوط /ملف بدف / المصدر : المكتبة الازهرية مصر : عدد الاوراق: 72 / رابط1 /
........................................................
مختصر السيرة النبوية المرغتي / * ط
مختصر السيرة النبوية لابن سيد الناس تأليف محمد بن سعيد الشوسي المرغتي المراكشي / ت 1089 هـ
طبع في دار ابن حزم بيروتالطبعة الاولى 1430 هـ بتحقيق محمد شايب شريف
ـــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /
طبع في دار ابن حزم بيروتالطبعة الاولى 1430 هـ بتحقيق محمد شايب شريف
ـــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /
........................................................
الأجوبة الصغرى للفاسي / * ط
الأجوبة الصغرى للإمام أبي محمد عبد القادر بن علي الفاسي المالكي / 1091 هـ
مواد للتحميل :
ط الأمين / ملف بدف / رابط1/
الطبعة الأولى 1424 هـ تحقيق محمد محمود ولد محمد الأمين, وفي وزارة الاوقاف المغربية الرباط تحقيق علي بن احمد الإبراهيمي
ــــــمواد للتحميل :
ط الأمين / ملف بدف / رابط1/
جواهر الدر في نظم اصول ابن باديس الابر لمحمد بن محفوظ الشنقيطي / ط
نيل الابتهاج بتطريز الديباج للتنبكتي / * ط
وضع هوامشه وفهارسه : طلاب كلية الدعوة الإسلامية طرابلس 1989 م الطبعة الأولى إشراف وتقديم : عبد الحميد بن عبد الله الهرامة
ــــــــمواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /
فهرسة الشيخ محمد بن أحمد ميارة الفاسي / * ط
بغية الرائد لما تضمنه حديث أم زرع من الفوائد للسبتي
بغية الرائد لما تضمنه حديث أم زرع من الفوائد تاليف القاضي عياض بن موسى اليحصبي السبتي المالكي / ت 544هـ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /
طبع في وزارة الواقاف الاسلامية المغرب 1395 هـ تحقيق صلاح الدين احمد الادلبي ومحمد الحسن اجانف ومحمد عبد السلام الشرقاوي , وطبع ثانيا في دار الكتب العلمية بيروت
ــــــ مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /
نيل الأماني في شرح التهاني لليوسي / * ط
وهو شرح لليوسي على منظومة دالية له في مدح شيخه أبي عبد الله محمد بن ناصر الدرعي رحمهما الله
........................................................
شكر المنة في نصر السنة للمكني / * خ
قال ظافر الازهري في طبقاته ص30: وقفت على كتابه المذكور وهو نفيس حافل رد به على الاباضية .اهـ
ـــــــمواد للتحميل :
مخطوط / المصدر : مكتبة جامعة برنستون امريكا / 121 ورقة / الحالة: ناقص آخره / التحميل
........................................................
مختصر الدر الثمين والمورد المعين على منظومة المرشد المعين لميارة ( تعريف )
مختصر الدر الثمين والمورد المعين على منظومة المرشد المعين على الضروري من علوم الدين تأليف الشيخ العلامة أبي عبد الله محمد بن أحمد ميارة الفاسي (ت 1072هـ)
قال الصغير الإفراني: كان رحمه الله من أوعية العلم، ومن المتفقهين في علم الأحكام، مستحضرا للنقول الغريبة، وذاكرا للنوازل البعيدة والقريبة
طبع في وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بالمغرب، ودار الفكر، ومكتبة المعارف، والطبعة العصرية، وغيرها.
قال الصغير الإفراني: كان رحمه الله من أوعية العلم، ومن المتفقهين في علم الأحكام، مستحضرا للنقول الغريبة، وذاكرا للنوازل البعيدة والقريبة
طبع في وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بالمغرب، ودار الفكر، ومكتبة المعارف، والطبعة العصرية، وغيرها.
لقيت منظومة ابن عاشر الفاسي المسماة بـ«المرشد المعين على الضروري من علوم الدين»، إقبالاً واهتماماً شديدين من لدن المنتسبين لمذهب مالك عامة، ومن علماء المغرب الأقصى خاصة، فقد تصدّوا لها بالحفظ والتدريس، وبالشرح والتقييد. ويبقى عمل تلميذ الناظم من أبرز ما ألف في شرح هذه المنظومة؛ إذ يعد كتاب «الدر الثمين والمورد المعين على الضروري من علوم الدين»، للإمام الفقيه محمد بن أحمد ميارة الفاسي (ت1072هـ) أحد أوعية العلم والمتفقهين في علم الأحكام، المعروف بميارة الكبير، أهم وأفضل شرح خدم منظومة المرشد المعين، بحل ألفاظها، وإظهار معانيها، وتبسيط دانيها، وفتح مغاليقها، بل إنه زاد في خدمة هذه المنظومة بتأليف اختصار لشرحه عليها عرف بشرح ميارة الصغير.
ويرجع تأليف الشيخ ميارة لهذا الاختصار لدواعي ذكرها في مقدمة الكتاب، فهو كما يقول لما أكمل الشرح وخرّجه من مبيضته:«وجدته لطوله غير مناسب لمشروحه، ولا جار على طريقته، فهمَمت باختصاره، واقتطاف أنواره، كي يناسب المشروح، وتغتبطه من كل قارئ لأصله النفس والروح»، إلا أن هّمَته إلى هذا الاختصار حالت دونها عوارض الدهر والتسويف، إلى أن منّ الله عليه بزيارة مدينة سلا، فوافى بها الإمام أبا محمد عبد الله بن محمد بن أحمد العياشي، الذي حضّه على اختصار شرحه على المنظومة بعد مطالعته له، فكان ذلك دافعاً له على البدء بالاختصار.
وقد استهل الكتاب بمقدمة بيّن فيها مراده ودافعه على الاختصار، ثم أتى على جميع أبواب المنظومة شرحاً وبياناً يفي بالمقصود، ومعظم مادة الكتاب في شرح الأبيات المتعلقة بالأحكام الفقهية، لذلك غلب على المنظومة وشروحها البعد الفقهي رغم ما تحويه من مباحث عقدية، واقتصر الشيخ ميارة في هذا الاختصار على حل الألفاظ مع بيان ما أبهم من المعاني، إلا أنه في الأمور التي تقتضي التفصيل والبيان يحيل على شرحه الكبير على المنظومة، كقوله:«انظر ما ينبني على ذلك في الكبير»، «فانظره وما يتعلق به من الفروع في الكبير»، إلى غير ذلك، وقد ينبه الشيخ أيضاً في شرحه على قضايا فقهية فاتت الناظم فيذكرها بقوله:«تنبيه»، و«تنبيهات»، أوقوله مثلا في مسألة ذكر المعقبات إثر الصلوات:«وبقي على الناظم استحباب ذكر المعقبات إثر الفرائض كما في الرسالة وغيرها». وقد نظم مادة كتابه تبعاً لأبيات المنظومة، فهو يسترسل في شرحها على اعتبار مضامينها وما تعالجه من أحكام، لذا تجده يشرحها بيتا بيتا، ومرة بيتين بيتين، وقد يشرح سبعة أبيات بالجملة، كل هذا بأسلوب لغوي بديع يظهر فيه الشيخ ميارة الكبير كبيراً في علمه وفقهه.
ولم يغفل الشارح في كتابه وإن كان في مقام الاختصار أن يستدل بأقوال أئمة المالكية كمالك، وابن القاسم، وابن رشد، وابن العربي، وعياض، والمازري، وابن الحاجب، وخليل، وغيرهم من الفطاحل، كما حرص على النقل من كتبهم مثل المدونة، والموطأ، والتلقين، والتوضيح، وشروح خليل كشرح الحطاب، وغيرها من أمهات كتب المذهب. وقد حظيت مؤلفات الشيخ ميارة بالقبول عند من جاء بعده، وخاصة شرحه الكبير على المرشد المعين؛ إذ نقف على نقول منه في حاشية العدوي، وحاشية الدسوقي، وبلغة السالك، وكذا منح الجليل، وغيرها من كتب المالكية المتأخرين.
ولم يغفل الشارح في كتابه وإن كان في مقام الاختصار أن يستدل بأقوال أئمة المالكية كمالك، وابن القاسم، وابن رشد، وابن العربي، وعياض، والمازري، وابن الحاجب، وخليل، وغيرهم من الفطاحل، كما حرص على النقل من كتبهم مثل المدونة، والموطأ، والتلقين، والتوضيح، وشروح خليل كشرح الحطاب، وغيرها من أمهات كتب المذهب. وقد حظيت مؤلفات الشيخ ميارة بالقبول عند من جاء بعده، وخاصة شرحه الكبير على المرشد المعين؛ إذ نقف على نقول منه في حاشية العدوي، وحاشية الدسوقي، وبلغة السالك، وكذا منح الجليل، وغيرها من كتب المالكية المتأخرين.
أما عن المختصر فقد حظي هو الآخر بإقبال وعناية من لدن العلماء؛ إذ نجد الفقيه محمد الطالب بن حمدون ابن الحاج السلمي الفاسي (ت1273هـ) يؤلف حاشية على هذا المختصر، ومع ذلك فقد انصبّ القسط الوافر من اهتمام الفقهاء على الشرح الكبير، فعملوا عليه الحواشي والتعليقات والتكميلات مثل تعليق أبي العباس البوسعيدي(ت1046هـ)، وتكميل جسوس الفاسي(ت1182هـ)، وحاشية الرهوني (ت1230هـ)، وحاشية المهدي الوزاني (ت1342هـ)، وغيرها.وقد طبع الكتاب طبعة أولية على الحجر عام 1283م، ثم تعددت طبعاته بعد ذلك، فنجد طبعة وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بالمغرب، وطبعة دار الفكر، وطبعة مكتبة المعارف، والطبعة العصرية، وغيرها. / منقول الرابطة المحمدية
ــــــــمصادر ترجمتة المؤلف : نشر المثاني:(2/120-121)، صفوة من انتشر:(250-251)، سلوة الأنفاس:(1/165)
........................................................
الرحلة العياشية إلى الديار النورانية لأبي سالم العياشي / * خ ط
الرحلة العياشية إلى الديار النورانية أو ماء الموائد للعلامة أبي سالم عبد الله بن محمد بن أبي بكر العياشي المغربي المتوفى رحمه الله سنة 1090 هــ
قال الكتاني في (فهرس الفهارس))جزء 2 / صفحة 833 /472): العياشي نسبة إلى آيت عياش قبيلة من البربر تتاخم بلادهم الصحراء من أحواز سجلماسة ويقال للواحد منهم بلغتهم فلان أعياش قاله الشيخ المسناوي في كتابه (جهد المقل القاصر)
وقال ايضا : ألف رحلته الشهيرة في مجلدين كبيرين اهـ وهي مطبوعة بفاس , قال عنها الشيخ المسناوي في (جهد المقل القاصر): جمة الفوائد عذبة الموارد , غزيرة النفع جليلة القدر , جامعة في المسائل العلمية المتنوعة ما يفوت الحصر , سلسه المساق والعبارة , مليحة التصريح والإشارة , كـ: رحلة العلامة الضابط أبي عبد الله ابن رشيد الفهري , المسماة بـ: (ملء العيبة) اهـ
قلت [ اي الكتاني] : وعندي من (الرحلة العياشية) هذه نسخة خطية عليها تصحيح ولد مؤلفها العالم الصالح أبي محمد حمزة الذي به شهرت الآن زاويتهم فيقال لها الحمزاوية اهـ
وقد أفرد ترجمته بالتآليف حفيده أبو عبد الله محمد ابن حمزة بن أبي سالم في كتابه : (الزهر الباسم في جملة من كلام أبي سالم)
قال الكتاني : وهو عندي في مجلد , قال فيه عن جده المترجم : كان كلفا بالرواية مستريحا إليها من أثقال الدراية علما منه أن علو الاسناد مرغب فيه عند جميع النقاد بقلائد الاسناد كن متقلدا === وبقرطه متقرطا ومشنفا
طبعت الرحلة قديما طبعة حجرية بفاس 1316 هـ , والطبعة الثانية بتحقيق محمد حجي ، مصورة عن الطبعة الأولى , والطبعة الثالثة في دار السويدي للنشر والتوزيع أبو ظبي بتحقيق د. سعيد الفاضلي و د. سليمان القرشي
ويوجد في بمكتبة البلدية في مدينة الإسكندرية بمصر نسخة مخطوطة تحت رقم (3437ج) في جزأين، بخط مغربي جميل، كما أن هناك نسخة ثانية في مكتبة استانبول برقم (2415 ).........................................................
الروض المبهج بشرح بستان فكر المهج في تكميل المنهج لميارة الفاسي
الروض المبهج بشرح بستان فكر المهج في تكميل المنهج للشيخ أحمد بن احمد ميارة الفاسي (ت 1072 هـ)
ــــــ طبعة منشورات ايلجا 2001دراسة وتحقيق محمد فرج الزائدي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق