الأحد، 12 فبراير 2012

القرن العاشر

كتب القرن العاشر الهجري
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""



فهرس ابن غازي / * ط

فهرس ابن غازي المسمى: التعلل برسوم الاسناد بعد انتقال أهل المنزل و الناد تاليف شيخ الجماعة أبي عبد الله محمد بن أحمد بن غازي المكناسي المغربي / ت 951 هـ

طبع في دار بوسلامة للطباعة والنشر تونس تحقيق :محمد الزاهي

ـــــــــــ
مواد للتحميل:

ملف بدف / الكتاب


 

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

إتحاف ذوي الاستحقاق ببعض مراد المرادي وزوائد أبي إسحاق لابن غازي / * ط

إتحاف ذوي الاستحقاق ببعض مراد المرادي وزوائد أبي إسحاق تأليف الشيح العلامة محمد بن أحمد ابن غازي العثماني المكناسي المالكي / ت 919 هـ
وهو شرح ألفية ابن مالك في النحو والصرف

طبع في مكتبة الرشد ، الرياض ، ط 1 ، 1420 هـ / 1999 م ،دراسة وتحقيق حسين بركات مجلدان

ــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / المجلد1 المجلد2 /  


شرح أرجوزة الهبطي في اقسام العدة وأحكامها والحيض والرضاع / * ط

شرح أرجوزة الهبطي في أقسام العدة وأحكامها والحيض والرضاع تأليف أبي القاسم بن علي بن محمد بن خجو الفقيه الصوفي النوازلي المتوفي بفاس / ت 956هـ



قراءة وتعليق الفقيه عبد الله بنطاهر منسق فرع المجلس العلمي باكادير المغرب
ـــــــ

مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /


بيان غربة الإسلام بواسطة صنفين من المتفقهة والمتفقرة من أهل مصر والشام وما يليها من بلاد الأعجام لابن ميمون / * ط

بيان غربة الإسلام بواسطة صنفين من المتفقهة والمتفقرة من أهل مصر والشام وما يليها من بلاد الأعجام  تاليف الامام أبي الحسن علي بن ميمون الغماري الفاسي المالكي / ت 917 هـ
طبع في دار الكتب العلمية بيروت / الطبعة الاولى 1428 هـ تحقيق د . حكيمة شامي
ــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /  


شرح حدود النحو للأبذي لابن قاسم المالكي / * ط

شرح حدود النحو للأبذي شرح جلال الدين عبد الرحمن بن محمد بن قاسم الجلالي المالكي / ت 920 هـ
 
طبع في مكتبة الآداب ، القاهرة ، ط 1 ، 1429 هـ تحقيق د. خالد فهمي
ــــــــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف /  رابط1 /


لب اللباب في رد الفكر إلى الصواب  تأليف العلامة محمد بن عبد الكريم المغيلي الجزائري المالكي / ت 909 هـ

طبع في دار ابن حزم بيروت الطبعة الاولى 1427 هـ تحقيق وتقديم وتعليق أبو بكر بقاسم ضيف الجزائري
ــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف /  رابط1 /


إرشاد السالك المحتاج إلى بيان أفعال المعتمر والحاج للرعيني / * ط

إرشاد السالك المحتاج إلى بيان أفعال المعتمر والحاج تأليف الشيخ  يحيى بن محمد بن محمد الحطاب الرعيني المالكي / ت 996 هـ

طبع في مؤسسة الريان - المكتبة المكية تحقيق  محمد خميس بامؤمن
ـــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /


شفاء الغليل في حل مقفل خليل لابن غازي المكناسي / * ط

شفاء الغليل في حل مقفل خليل تأليف الشيخ العلامة محمد بن أحمد بن غازي العثماني المكناسي  المالكي / ت 919هـ


إنَّ المتأمل في مسيرة فقهاء المالكية المتأخرين يجدهم - في الغالب - واقعين في حِصار الاختصار، لا يكادون يعدِلون عن مختصر إلا إلى ما يماثله أو يجلِّيه من شروحٍ وحواشٍ وطُرَر، وقد أدى ذلك إلى انصرافهم عن المطولات والأمهات إلى ما استخُلِص منها كرسالة ابن أبي زيد القيرواني، ومختصر خليل، و- مِن بَعدِهما - نظمِ ابن عاشر المعروف بالمرشد المعين، وضعُف الاهتمام بكتب المتقدمين التي قام عليها المذهب في الأساس، بل وبما تقدَّم من الاختصارات في المذهب كالمختصرات الثلاثة للإمام عبد الله بن عبد الحكم المصريِّ (المتوفى سنة 214هـ) أوَّلِ من عُرف من المالكية بوضعِ المختصرات.
وإذا كان للمالكية المدنيين والعراقيين والمصريين فضل بناء قواعد المذهب، فإن للمغاربة (أهل القيروان وما تلاها غرباً)، والأندلسيين فضل حفظها ورعايتها والعناية بها تأصيلا وتفريعا،ً والتراث المغربي (المخطوط والمطبوع) شاهد على ذلك، وعمادٌ نتكئ عليه في زعمنا أن المغاربة والأندلسيين هم بحق ورثة هذا الفقه، وهم أكثر من قام على خدمته، ورعاية أصوله.
ويعد الإمام ابن غازي المكناسي(ت 919هـ) رحمه الله، أحد أعلام المغاربة وشيوخ المذهب في القرنين التاسع والعاشر الهجريين، الذي تزخر بتراثه - في أنحاء العالم- كبرى خزانات الكتب وصغارها.
من هنا جاء اختار المحقق كتابه القيِّم "شفاء الغليل في حل مقفل خليل" ليقدمه بسِفرَيه النفيسين إلى المكتبة الإسلامية محققا،ً ينتفع به القراء والمتفقهة على مذهب إمام دار الهجرة الذي عانى - طويلا - من الإهمال والتقصير في نفض غبار الزمن عن كنوزه وآثار علمائه ومحققيه.
وتأتي أهمية هذا التحقيق من أن صاحبه الدكتور أحمد بن عبد الكريم نجيب، تمكن من الوقوف على خمس نسخ خطية أصلية لكتاب الشفاء جمعها أثناء رحلاته في إفريقيَّة والمغرب الأقصى، وقد بلغ جهده في مقابتها وفرزها.
وقد ذكرد, نجيب أن من دوافعه لتحقيق هذا السفر هو قيمته العلمية التي نلمسها في ثناء المعاصرين للمؤلف، واقتباس المتأخرين منه، ورد المختلفين إليه، ما يضيف قيمة إلى الكتاب لتعلقه بمختصر الشيخ خليل في الفقه المالكي، وناهيك بقيمة المختصر ومكانه بين كتب المذهب، فقد ولع به المالكية بعدَه أيما ولوع، وانبرى كثير منهم لشرحه وبسط مسائله، وكان أهم هذه الشروح وأقدمها الشروح الثلاثة التي ألفها تلميذه أبو البقاء بهرام بن عبد الله الدميري، المتوفى سنة( 805هـ) ، وهي ما عليه المعول عن الشراح المتأخرين، حيث يردون إليها ويصدرون عنها، ويشيرون إلى مؤلفها بقولهم (الشارح) هكذا ب (ال) العهدية، وكفاه منقبةً أن يصبح علماً معهوداً في هذا المقام.
وشروح بهرام - أو بعضُها - التي ظهرت مبكرةً بلغ المغرب الأقصى الشغوف بها وبأمثالها، شيخُ الجماعة"العلامة ابن غازي العثماني"، فوقف على شرح بهرام الصغير المعروف ب"الدرر في شرح المختصر"، كما وقف من قبلُ على المختصر الخليلي، فلم يكن إعجابه بالشرح أقل من إعجابه بالمختصر نفسه، ثم إنه وجد في كلا الكتابين مواطنَ تحتاج إلى بسط، ومشكلات تحتاج إلى حلٍّ، فتتبع هذه المواضع بنظر البصير، ونقدها نقد الخبير، حتى حصل له من ذلك خير كثير أودعه كتابه الذي بين أيدينا، وهو ما عرّف به ومهد لتحقيقه محقق الكتاب، من خلال المباحث التالية:
الفصل الأول: ظاهرة المختصرات في الفقه المالكي, المبحث الأول: تمهيد, المبحث الثاني: موقف مؤيدي المختصرات الفقهية, المبحث الثالث: موقف معارضي المختصرات الفقهية, المبحث الرابع: موقف ابن غازي من المختصرات الفقهية ومما ألُِّف حولها.
الفصل الثاني: نظرة علمية حول كتاب "شفاء الغليل في حل مقفل خليل", المبحث الأول: تحقيق عنوان الكتاب ونسبته إلى مؤلفه, المبحث الثاني: موضوع الكتاب ومنهج المؤلف في وضعه, المبحث الثالث: القيمة العلمية للكتاب, المبحث الرابع: منهج المؤلف.
المبحث الخامس: بعض ما يؤخذ على الكتاب, الفصل الثالث: في التعريف بالمؤلف, المبحث الأول: اسمه ونسبه ولقبه وكنيته.
المبحث الثاني: مولده ونشأته, المبحث الثالث: رحلته في طلب العلم, المبحث الرابع: وظائفه ومهامه, المبحث الخامس: شيوخه ومروياته عنهم (وهو تهذيب وترتيب لفهرسته المسماة بالتعلل برسوم الإسناد وتذييله عليها), المبحث السادس: تلامذته, المبحث السابع: وفاته وثناء العلماء عليه, الفصل الرابع: وصف الأصول الخطية المعتمدة في التحقيق وعملنا فيه, المبحث الأول: وصف النسخ الخطية, المطلب الأول: وصف النسخ الخطية للمختصر الخليلي, المطلب الثاني: وصف النسخ الخطية لشفاء الغليل, المبحث الثاني: منهجنا وعملنا في تحقيق الكتاب.

طبع في مركز نجيبويه في مجلدين دراسة وتحقيق: د. أحمد بن عبد الكريم نجيب
ــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف : الجزء1 / الجزء2 / نسخة منسقة مفهرسة

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

تاج الدين فيما يجب على الملوك والسلاطين للمغيلي / * ط

تاج الدين فيما يجب على الملوك والسلاطين تاليف الشيخ العلامة محمد بن عبد الكريم المغيلي التلمساني المالكي / ت 909 هـ

طبع في دار ابن حزم بيروت الطبعة الاولى 1415 هـ تحقيق محمد خير يوسف
ــــــــ
مواد التحميل:
ملف بدف / التحميل /


فهرس أحمد المنجور /* خ ط

فهرس أحمد المنجور , وهو الشيخ العلامة الفقيه أحمد بن علي بن الأمين أبي زيد عبد الرحمن المنجور المغربي المالكي المتوفى بفاس سنة 995هـ
قال الكتاني في فهرس الفهارس (2/566): فهرس جليل ألفه باسم سلطان المغرب أبي العباس أحمد المنصور السعدي قال في أوله: " وبعد فلما تاقت الهمم العلية، والنفس الكريمة المنصورية، من مولانا أمير المؤمنين إلى أن تضرب في علم السند بحظ وافر، وتنظم من معرفة الأشياخ الذين عليهم الاعتماد، وإليهم المرجع في الاسناد، عقداً يكون من أجل الذخائر، أجزته أيده الله فيما أخذته عن مشايخي من فنون تفصيلاً أو إجمالاً، وأقيده فهرسة في تاريخ موالدهم ووفياتهم وأنسابهم تحقيقاً وتقريباً، وأشياخهم وما قرأوا عليهم رواية، وأخذوه عنهم مجرد دراية، وما علق بحفظي من محاسنهم، فبادرت إلى ذلك، وان لم يحضرني في سفري هذا من مقيداتي وكنانيشي ما يكمل به المقصود، ولكن الإنفاق من الموجود، والتكلف يفيت المقصود الخ " وهي فهرسة ممتعة في أربع كراريس، ترجم فيها لمشيخته وختمها بتعداد مؤلفاته ثم صرح بالإجازة العامة بها لأبي العباس المنصور، وأتمها بتاريخ سنة 989. وله أيضاً فهرسة أخرى ذكرها له ابن القاضي في الجذوة, يروي في الأولى عن اليسيتني وسقين العاصمي وعلي بن هارون وعبد الواحد الونشريسي والزقاق وغيرهم من المغاربة. وممن صرح بإجازته العامة له منهم سقين وعلي بن هارون المطغري. ومن العجيب أن جماعة كصاحب " أزهر البستان " ذكروا روايته عن الغيطي مكاتبة، لم أجد ذلك في فهرسته هذه، ولعله ذكر ذلك في الأخرى....وعلى فهرس المنجور وابن غازي مدار أسانيد أهل المغرب، وهما البرزخ العظيم بين المغاربة والأندلسيين والمغاربة والمشارقة، وفيها يقول الشهاب أحمد الهشتوكي السوسي:

وفهرِسةُ المنجورِ فيها كفايةٌ ... أتت بالمهمِّ دونَ حدٍّ ولا حصرِ

طبع في دار المغرب للتاليف والنشر 1396 بتحقيق محمد حجي
ــــــــ
مواد للتحميل :
مل بدف / رابط1 /
مخطوط / المصدر: الخزانة العامة الرباط برقم (5164) , عدد الاوراق: 23 / التحميل
مخطوط / المصدر: المكتبة الأزهرية مصر , برقم (327611 ), عدد الاوراق : 40 / التحميل

كتب أخرى للمؤلف :
شرح المنهج المتخب في شرح قواعد المذهب

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

شرح المنهج المتخب في شرح قواعد المذهب للمنجور / * خ ط

شرح المنهج المتخب في شرح قواعد المذهب للشيخ أبي العباس أحمد بن علي المنجور المالكي المتوفى سنة 995هـ
وهو شرح لأرجوزة في القواعد الفقهية من نظم الشيخ أبي الحسن علي بن قاسم الزقاق/ت 912 هـ في 437 بيتا , وهو كالنظم لكتاب الونشريسي : ايضاح المسالك
طبع قديما طبعة حجرية بفاس سنة 1305هـ , وفي دار الشنقيطي دراسة وتحقيق محمد الشيخ محمد الأمين
ـــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 /
مخطوط / المصدر: مكتبة الأزهر مصر / رقم النسخة:300171فقه مالكي/عدد الأوراق: 157/ صور مفردة/ التحميل


كتب أخرى للمؤلف :
فهرس أحمد المنجور
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

كتاب الولايات و مناصب الحكومة الاسلامية و الخطط الشرعية للونشريسي / * ط

كتاب الولايات و مناصب الحكومة الاسلامية و الخطط الشرعية تأليف الشيخ العلامة الفقيه أحمد بن يحي الونشريسي الجزائري المالكي / ت 914 هـ

طبع في مطبعة لافوميك الجزائر 1985م
بتحقيق: محمد الامين بلغيث ـــــ
مواد للتحميل:
ملف بدف / رابط1
/

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

أنس الفقير وعز الحقير لابن قنفد / * ط

أنس الفقير وعز الحقير تأليف الشيخ أبي العباس احمد الخطيب الشهير بابن قنفد القسنطيني المالكي / ت 810 هـ


طبع ضمن منشورات المركز الجامعي للبحث العلمي الرباط اعتنى بنشره وتصحيحه محمد الفاسي وادولف فور والكتاب لا يخلو من هفوات عقدية لتاثر المؤلف غفر الله له بمحيطه الصوفي وبيئته
ــــــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف /
التحميل

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

الجيش و الكمين لقتال من كفر عامة المسلمين للوهراني / * ط

الجيش و الكمين لقتال من كفر عامة المسلمين تأليف الأستاذ المتكلم المقرئ أبي عبد الله محمد بن أحمد بن بوجمعة المغراوي الوهراني الفاسي المالكي (ت 929 هـ)
عرف بشقرون، لأنه كان أشقر اللون, ومغراوة وهي قبيلة من زناتة،إحدى القبائل الكبيرة من برابرة المغرب

الكتاب جاء جوابا كما ذكر الوهراني عن مسألة إيمان المقلد في العقائد ومن لا يعرف الأدلة والبراهين وينزه الله ورسوله وينطق بالشهادتين من غير زيادة على ذلك هل إيمانه صحيح أم هو كافر وإيمانه فاسد؟ ومسألة أخرى تتعلق بمن يعرف الله تعالى حيا باقيا ويحيي ويميت ويغني ويفقر،ولا يعرف في ذلك دليلا ولا برهانا، هل إيمانه صحيح وهل تصح إمامته وشهادته؟ إلى غير ذلك مما تعلق بعقائد المقلدة من عامة المسلمين. طبع الكتاب في دار الصحابة للتراث طنطا مصر , وفي دار الكتب العلمية بيروت 2004 تحقيق: هارون بن عبد الرحمن آل باشا الجزائري

ــــــــ
مواد للتحميل :
الجيش والكمين ط الصحابة / ملف بدف / رابط1 / رابط2 / رابط3 / رابط4

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

المقدمة العشماوية في فقه السادة المالكية (* خ و )

المقدمة العشماوية في فقه السادة المالكية تأليف الشيخ عبد الباري العشماوي الرفاعي المالكي من أبناء القرن العاشر
قال السخاوي في (الضوء اللامع): عبد الباري بن أحمد بن عبد الغني بن عتيق بن الشيخ سعيد بن الشيخ حسن، أبو النجا العشماوي القاهري الأزهري المالكي. ممن سمع مني بالقاهرة اهـ
وهي مقدمة في العبادات في الفقه المالكي, أولها : سَأَلَني بَعْضُ الأَصْدِقَاءِ أَنْ أَعْمَلَ مُقَدِّمَةً في الفِقْهِ عَلَى مَذْهَبِ الإمَامِ مَالِكِ بنِ أنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، فَأَجَبْتُهُ إِلى ذَلِكَ رَاجِيًا لِلثَّوَابِ ... الخ
طبعت في مصر سنة 1285 وسنة 1298 , وفي المطبعة الشرفية سنة 1309 , هـ وغيرها
ــــــــــ
مواد للتحميل :
ملف وورد / رابط1 /

مخطوط / المصدر: الازهر مصر/ رقم 316491/ عدد الاوراق :21/
التحميل
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

الدر الثمين والمورد المعين (الشرح الكبير ) لميارة الفاسي ( * و ط )

الدر الثمين والمورد المعين لأبيعبد الله محمد بن أحمد بن محمد ميارة الفاسي مالكي. (999 - 1072 هـ = 1590 - 1662 م)
وهو شرح على النظم المسمى "المرشد المعين على الضروري من علوم الدين" للإمام أبي محمد عبد الواحد بن عاشر, وشرحه هذا يعرف بـ: ميارة الكبير , و : الشرح الكبير ، تمييزا عن مختصر له
قال في مقدمته : طلب مني وضع شرح على المنظم المسمى بالمرشد المعين على الضروري من علوم الدين تأليف العلامة أبي محمد بن عاشر الاندلسي الفاسي فاجبت لذلك.
فرغ من تأليفه سنة 1044
وبالهامش: شرح خطط السداد والرشد على نظم مقدمة ابن رشد , النظم للشيخ عبد الرحمن الرقعي , والشرح للشيخ محمد بن إبراهيم التتائي المالكي
طبع على الحجر في فاس سنة 1292 هـ, وفي تونس سنة 1293 وبهامشه : خطط السداد والرشد , وفي المط بعة الميمنيةمصر سنة 1305 هـ
ــــــــ

مواد للتحميل
ملف وورد
ط الحلبي / ملف بدف / رابط1 : الجزء1 / الجزء2 / رابط2 : المجلد1 / المجلد2

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

المنتخب الجليل من تخجيل من حرف الانجيل للسعودي (* ط )

المنتخب الجليل من تخجيل من حرف الانجيل للشيخ أبي الفضل السعودي المالكي
فرغ عن تأليفه في شوال سنة 942 هـ
وأصل الكتاب هو : تخجيل من حرف الإنجيل للشيخ الإمام أبي البقاء صالح بن حسين الجعفري


ـــــــ
مواد للتحميل :
ملف بدف / رابط1 / رابط2

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


المنظومة القدسية للإخضري (* خ ط )

المنظومة القدسية وهي منظومة في التصوف للعلامة الشيخ عبد الرحمان ألأخضري الجزائري (920 / 953 هـ ) صاحب الجوهر المكنون في علم البلاغة والسلم المنورق في علم المنطق

وهي منظومة بديعة في آداب السلوك وتسمى: المنظومة القدسية في طريق السنة، نظمها في سنة 944هـ , وهو ابن أربع وعشرين سنة , تحتوي على ستة وأربعين وثلاث مائة (346) بيتا, ابتدأها بقوله :


يقول راجي رحمة المقتدر * المذنب العبد الذليل الأخضري
بحمد رب العالمين أبتدي * ثم صلاته على محمد
يا طالبا علا كمال قدسه * وقاصدا إلى علاج نفسه

إلى أن قال رحمه الله :
والرقصوالصراخ والتصفيق * عمداً بذكر الله لا يليق
وإنماالمطلوب في الأذكار * الذكر بالخشوع والوقار
فقد رأينافرقةً إن ذكروا تَبَدَّعواوربما قد كفروا
وصنعوا فيالذكر صنعاً منكراً * صعباً فجاهدهم جهاداً أكبرا
خلّوا من اسمالله حرف الهاء فألحدوا في أعظمالأسماء
لقد أتواوالله شيئاً إدا * تخرمنه الشامخات هدا
والألفالمحذوف قبل الهاء * قد أسقطوه وهو ذو إخفاء
وزعموا أنلهم أحوالا * وأنهم قد بلغوا الكمالا
والقوم لايدرون ما الأحوال * فكونها لمثلهم محال
حاشا بساطالقدس والكمال * تطؤه حوافر الجهال
والجاهلونكالحمير الموكفه * والعارفون سادة مشرفة
وقال بعضالسادة المتبعة * في رجز يهجو به المبتدعة
ويذكرون اللهبالتغيير * ويشطحون الشطح كالحمير
وينبحونالنبح كالكلاب طرقهم ليست على صواب
وليس فيهم منفتى مطيع * فلعنة الله على الجميع
قد ادَّعوامراتباً جليلة * والشرع قد تجنبوا سبيله
قد نبذواشرعة الرسول * والقوم قد حادوا عن السبيل

طبعت ضمن مجموعة الرسائل المنيرية المجلد 4 ص 196
ــــــــ
مواد للتحميل:
ط المنيرية / ملف بدف
مخطوط 1 / المصدر: جامعة الملك سعود / 15 ورقة / ملف بدف / صور مفردة
مخطوط 2 /
المصدر: جامعة الملك سعود / 12 ورقة / ملف بدف / صور مفردة

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة للتتائي ( تعريف )

تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة تأليف أبي عبد الله محمد بن إبراهيم بن خليل التتائي المالكي (ت942هـ)
قال الغزي في الكواكب السائرة: .وشرح الرسالة شرحا حافلا.اهـ
طبع كتاب تنوير المقالة بدراسة وتحقيق: محمد عايش عبد العال شبير، الطبعة الأولى سنة 1409هـ/1988م (دون ذكر دار النشر).

يندرج كتاب تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة ضمن الشروح الجليلة على كتاب الرسالة لابن أبي زيد القيرواني، ويتميز هذا الشرح تبعاً لأصله بمعالجة موضوعات مهمة وأبواب فقهية متنوعة مفيدة، وهو يتميز أيضاً ببيانه وجوه إفادات النص والدليل من اللغة والبيان والأصول.
ويعتبر مؤلفه الإمام العلامة أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن علي بن محمد بن سليمان الأنصاري الخزرجي التتائي المصري من أشهر فقهاء المالكية في القرن العاشر.
ويأتي تأليفه لهذا الشرح استجابة لطلب ورد عليه من مكة لإتمام ما نقص من شرح الرسالة، المنسوب للشيخ أبي المحاسن يوسف بن حسن التتائي الشهير بالهاروني، فكانت إجابته بأن وضع شرحاً كاملاً على متن كتاب الرسالة من أوله إلى آخره.
والمطالع لكتاب تنوير المقالة يجد أن المصنف بدأ بمقدمة بين فيها السبب الذي دعاه لوضع شرحه هذا على كتاب الرسالة لابن أبي زيد القيرواني، ثم بعد ذلك شرع في شرح مسائل العقيدة التي بدأ بها صاحب الرسالة، وأردفه بشرح الأبواب الفقهية بدءاً بكتاب الطهارة ثم كتاب الصيام، وكتاب الاعتكاف ... إلى أن ختم بكتاب الحج والعمرة، على وفق ترتيب ابن أبي زيد، وفي أثناء شرحه يذكر كل كتاب وما يشتمل عليه من الأبواب، ثم يذكر عبارة المتن ويشرع في شرحها شرحاً سهلاً مفهوماً، كما أنه يشرح الألفاظ الغريبة ويعتني عند تحريره للمسائل الفقهية بذكر أقوال وآراء كبار فقهاء المذهب، وفي بعض المسائل يحكي الخلاف فيورد أقوال وآراء أئمة المذاهب الأخرى رحمهم الله دون الترجيح بينها، وكثيراً ما يستدل بالآيات القرآنية وبالأحاديث النبوية الشريفة، لكن دون التثبت من صحتها، مع الاستشهاد أحياناً بأبيات شعرية بعضها من نظمه، وهذا كله بأسلوب سهل لا تعقيد فيه ولا تطويل.
والملاحظ أن العلامة التتائي اعتمد في شرحه على أقوال غيره من شرّاح الرسالة كالقاضي عبد الوهاب البغدادي وابن ناجي التنوخي وغيرهما، كما اعتمد أيضاً أقوال كثير من الأئمة المعتبرين: كالباجي وابن العربي والقرافي والفكهاني والتفتازاني والسنوسي وغيرهم من العلماء.
ونظرا لقيمة هذا الشرح وكثرة فوائده نجده عمدة ومرجعاً لمن جاء بعده، فكثير من فقهاء المالكية الذين أتوا بعده يستندون في تأليفهم على شرحه، ومن الناقلين عنه من شرّاح الرسالة: أبو العباس أحمد بن غنيم بن سالم بن مهنا (ت1125هـ) في «الفواكه الدواني»، وعلي الصعيدي العدوي (ت1189هـ) في «حاشيته على شرح كفاية الطالب الرباني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني»، وأحمد الصاوي (ت1241هـ) في «بلغة السالك»، وينقل عنه من المالكية المتأخرين صالح عبد السميع الآبي في «الثمر الداني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني»./ منقول الرابطة المحمدية
ـــــــــــ
مصادر ترجمة المؤلف:
توشيح الديباج (186-187)، درة الحجال (2/162)، نيل الابتهاج (588)، الكواكب السائرة (1/93-94)، شجرة النور الزكية (1/393)، الأعلام للزركلي (5/302)


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

تنبيه الطالب على توجيه صحة الصلح المنعقد بين ابن صعد والحباك للونشريسي (* ط )

تنبيه الطالب على توجيه صحة الصلح المنعقد بين ابن صعد والحباك للإمام العلامة أبي العباس أحمد بن يحيى بن محمد الونشريسي التلمساني (ت 914 هـ)
أورده بنصه في موسوعته الفقهية الجامعة : ( المعيار المغرب والجامع المعرب عن جمل فتاوي علماء إقريقية والاندلس والمغرب ) (ج6/ ص541)
ــــــــ
مواد التحميل:
ملف بدف / الكتاب

ليست هناك تعليقات: